حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في أول أيام التشريق - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-06-29 07:58 آخر تحديث: 2023-06-29 15:11
حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات
حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات
  • يبدأ الحجاج المتعجلون الخميس مغادرة مشعر منى بعد رمي الجمرات الثلاث

بدأ حجاج بيت الله صباح الخميس، 11 ذو الحجة 1444 هـ الموافق 29 حزيران/ يونيو 2023، أول أيام التشريق برمي الجمرات الثلاث، بعد أن قاموا يوم أمس برمي جمرة العقبة، فيما يبدأ الحجاج المتعجلون اليوم، مغادرة مشعر منى، وذلك بعد رمي الجمرات الثلاث، قبل غروب شمس الاثنين.

ويتوجه الحجاج بداية من صباح الخميس من مزدلفة إلى منى لرمي الجمرات؛ ولكن هذه المرة لرمي 21 من الحصى بداية من الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى بـ7 حصيات لكل جمرة.


اقرأ أيضاً : ولي العهد السعودي: مواصلة تسخير الإمكانيات لتيسير أداء الحج كل عام إلى ما لا نهاية


ويبيت الحاج ليالي التشريق في منى، ويجوز للمتعجل أن يغادر في 12 ذو الحجة قبل غروب الشمس، قبل أن يتوجه إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع؛ وهو آخر مناسك الحج.

واستكمل ضيوف الرحمن في أول أيام العيد مناسك حجهم من رمي جمرة العقبة الكبرى، وأداء طواف الإفاضة والسعي في المسجد الحرام، والحلق أو التقصير ثم التحلل من الإحرام، ويجوز للحاج أن يؤخر طواف الإفاضة ليؤديه مع طواف الوداع في طواف واحد.

وأول أيام التشريق الثلاثة يأتي في الحادي عشر من ذي الحجة، والتي تنتهي بمغيب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وسميت بالتشريق لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي، وكلمة التشريق في اللغة تعني تقديد اللحم، واللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويتم وضعه في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، ويمنع ذلك تعفن اللحم وفساده، حتى يتمكن الحجاج من الرجوع به معهم إلى بلدانهم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter