صلاة عيد الأضحى.. توقيتها ومشروعيتها ومواقع المصليات في الأردن

الأردن
نشر: 2023-06-28 00:52 آخر تحديث: 2023-06-28 01:23
أردنيون يؤدون صلاة العيد "أرشيفية"
أردنيون يؤدون صلاة العيد "أرشيفية"
  • المصلى الرئيس سيقام في العاصمة داخل مدينة الحسين للشباب

يترقب المسلمون في أنحاء العالم الإسلامي صلاة العيد التي تصلى مرتين في العام، الأولى في عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك، والثانية في عيد الأضحى وهو العاشر من ذي الحجة و الذي يرتبط بأداء المسلمين لفريضة الحج.

أما في الأردن فقد دعت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك في الساعة السابعة صباحا، بدلا من الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة.


اقرأ أيضاً : الأوقاف تُعدل موعد صلاة عيد الأضحى في الأردن


وأكدت الوزارة في بيان لها، أنه لغايات تمكين أكبر عدد من المصلين لحضور صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1444/2023، قررت الوزارة أن يكون موعد صلاة العيد في الساعة السابعة صباحا بدلا من الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة".


اقرأ أيضاً : "أوقاف الرصيفة" تحدد 28 مصلى لعيد الأضحى


وبحسب بيان نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني، فإن المصلى الرئيس سيقام في العاصمة داخل مدينة الحسين للشباب الساحة الخلفية بوابة رقم 3، كما ستقام صلاة العيد في المساجد الرئيسية وهي، مسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله الأول منطقة العبدلي، والمسجد الحسيني الكبير بمنطقة وسط البلد، ومسجد الجامعة الأردنية، ومسجد أبو درويش في الأشرفية.

بدورها حددت مديرية أوقاف لواء الرصيفة، الأحد، 28 موقعا لمصليات عيد الأضحى المبارك، ليصبح مجمع الرصيفة الرياضي في منطقة إسكان الأمير طلال المصلى الرئيسي في اللواء، وتتبعه ساحات المدارس الكبرى، إضافة لفتح جميع المساجد للمصلين وقت الصلاة.

وبين مدير أوقاف الرصيفة، الدكتور محمد فوزي الأحمد، أن المديرية ستقوم بتأمين جميع المصليات بالأئمة والخطباء المؤهلين من أصحاب الكفاءة لإقامة صلاة وخطبة العيد.

وأضاف أنه تم التنسيق مع مديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة وبلدية الرصيفة، لتجهيز المصليات بالشكل اللائق لاستقبال المصلين من حيث النظافة والتنظيم لدخول وخروج المصلين من الرجال والنساء بشكل سلس.

وأشار إلى أنه وحسب توجيهات وزارة الأوقاف فإن الصلاة ستكون عند الساعة السابعة صباحا أول أيام عيد الأضحى المبارك، داعيا المواطنين إلى الخروج لأداء الصلاة مع عائلاتهم إحياء للسنة النبوية المطهرة.

موعد وعدد ركعات صلاة العيد

أكد علماء الإسلام أن وقت صلاة العيد يدخل بارتفاع الشمس قدر رمح في نظر العين، ويُقَدّر بمرور ربع ساعة بعد شروق الشمس، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

خطبة العيد

يُسن في صلاة العيد خطبتان بعد الصلاة لهما تكبيراتهما وفيهما يوضح الخطيب للمصلين أحكام العيد وزكاة الفطر إذا كان عيد الفطر أو أحكام عن الأضحية والحج إذا كان عيد الأضحى.

مشروعية صلاة العيد

تعد صلاة العيد عند المسلمين صلاة مشروعة وتعددت أدلة مشروعيتها في القرآن والسنة النبوية المشرفة، فقد قال تعالى في سورة الكوثر: "فصلِّ لربِّك وانْحَرْ"

 

أخبار ذات صلة

newsletter