مهم من الدفاع المدني للمواطنين خلال عطلة عيد الأضحى

الأردن
نشر: 2023-06-26 19:44 آخر تحديث: 2023-06-26 20:34
متنزهون
متنزهون
  •  حذرت من إشعال الحرائق والسباحة غير الآمنة

أعلنت مديرية الدفاع المدني جاهزيتها للتعامل الفوري مع أية حالة طارئة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك في ظل ارتفاع وتيرة الحركة السياحية الداخلية وبداية عطلة المدارس والجامعات.


اقرأ أيضاً : الأمن: خطة مرورية مُحكمة للتعامل مع حركة السير خلال عيد الأضحى


وقال رئيس شعبة العمليات في الدفاع المدني المقدم أحمد زيادات، في تصريح صحفي، إنه وتنفيذاً لتوجيهات مدير الأمن العام، فقد وضعت مديرية الدفاع المدني خططاً لتأمين تدفق الخدمات الإنسانية للمواطنين ولزوار المملكة، داعياً الجميع إلى اتباع سلوك وقائي قويم خلال التنزه في أيام العطل، خاصة في الأماكن الطبيعية الوعرة، ومناطق تجمع المياه.

وأضاف المقدم الزيادات أن فرق الغطس المتخصصة جرى توزيعها بالقرب من مناطق السدود والتجمعات المائية والبحر الميت وشواطئ مدينة العقبة لضمان الحفاظ على سلامة المواطنين، وتقديم يد العون والمساعدة لهم.

وبين، أنه قد جرى إعداد خطة لمكافحة حرائق الغابات وتجهيز طرق خاصة لآليات الدفاع المدني في المناطق الحرجية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، مهيباً بالجميع الابتعاد عن المناطق غير المخصصة للسباحة مثل البرك الزراعية، وعدم ترك الأطفال بالقرب منها، وأخذ الحيطة والحذر في برك السباحة الخاصة لا سيما برك المزارع التي صار البعض يلجأ لاستئجارها أو استخدامها للتنزه مؤخراً .

وأضاف لإذاعة الأمن العام أن مراكز الدفاع المدني الرئيسية موزعة بشكل مبرمج في كافة المحافظات والألوية بالإضافة إلى تفعيل مراكز الدفاع المدني المتقدمة في مناطق تواجد المتنزهين وخاصة في منطقة تلفريك عجلون وغاباتها وغابات محافظة جرش والبلقاء

من جانب آخر أشار الزيادات إلى ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أثناء التنزه واختيار المكان المناسب في مناطق الأحراش والغابات بالابتعاد عن المناطق المنحدرة ومناطق تجمع الأعشاب والتي تعتبر مكانا مناسبا لوجود الحشرات والزواحف (العقرب) والأفاعي وعدم السماح للأطفال بالابتعاد عن مكان وجود الأهل، وتفقد المكان جيداً قبل الجلوس به حتى لا يكون هناك حوله أي من الآبار أو الحفر المهجورة والتي قد تمثل خطورة على الأطفال.

وشدد على ضرورة الحفاظ على البيئة وعدم الاعتداء عليها، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع الحرائق وما يتسبب بها مثل رمي أعقاب السجائر أو استخدام النار دون التأكد من إطفائها بالماء وطمرها بعد ذلك بالتراب قبل مغادرة المكان.

أخبار ذات صلة

newsletter