السعودية: استقبال أكثر من 62 ألف حاج وحاجة على نفقة خادم الحرمين الشريفين - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-06-25 19:08 آخر تحديث: 2023-06-26 01:46
وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف آل الشيخ
وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف آل الشيخ
  • السعودية: صدرت الموافقة هذا العام باستضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة حول العالم
  • السعودية: 1000 حاج وحاجة من أسر الشهداء والجرحى والمصابين من دولة فلسطين
  • ألف حاج وحاجة من أسر ذوي الشهداء في "عاصفة الحزم"

 أعلن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة السعودي الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، عن استضافة المملكة العربية السعودية، ألف حاج وحاجة من أسر ذوي الشهداء في "عاصفة الحزم"، بالإضافة إلى ألف آخرين من حجاج أسر ذوي الشهداء في القوات اليمنية.


اقرأ أيضاً : السعودية تطلق مركزا إعلاميا افتراضيا لخدمة الصحافة العالمية


وبين أن استقبال هؤلاء الحجاج، يأتي ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

وأضاف آل الشيخ خلال مؤتمر صحفي الأحد، في مكة المكرمة أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، استضاف هذا العام 4951 من الشخصيات الإسلامية والمؤثرين والبارزين ومن أسر وذوي شهداء فلسطين والأشقاء في اليمن وسوريا وغيرهم.

وبلغ إجمالي من تم استضافتهم حتى هذا العام 62338 حاجاً وحاجة على نفقة خادم الحرمين الشريفين، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي هيئتها الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفق ما أعلن آل الشيخ

مسارات أعمال الوزارة 

وأشار آل الشيخ إلى أن أعمال الوزارة تنطلق وفق 3 مسارات رئيسية، أولها تهيئة وتجهيز المواقيت ومساجدها ومنطقة المشاعر المقدسة بأكثر من 1000 مسجد، في حين يقوم المسار الثاني على أعمال ومناشط الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بالحج وتستهدف تقديم 32 مليون خدمة توعوية بأكثر من 40 لغة عالمية، أما المسار الثالث فيتعلق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة والذي صدرت الموافقة هذا العام باستضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة حول العالم، بالإضافة إلى 1000 حاج وحاجة من أسر الشهداء والجرحى والمصابين من دولة فلسطين.

خدمة الحجاج 

وبين الوزير آل الشيخ، أنه جرى تكليف أكثر من 7200 من الكوادر الوطنية من منسوبي ومنسوبات الوزارة للقيام بمهمة شرف خدمة الحجاج، مشيراً إلى أن الوزارة أنهت بالتعاون مع الهيئة الملكية لتطوير مكة المكرمة كافة أعمال تطوير وصيانة ونظافة مساجد المشاعر المقدسة ومساجد الحل والمواقيت.

وقال: "أكملت الوزارة هذا العام بناء 75 مسجداً وجامعاً بمكة المكرمة بتكلفة بلغت ربع مليار ريال، كما حققت الوزارة نسبة 100% في صيانة وتشغيل كافة مساجد وجوامع مكة المكرمة بمبلغ تجاوز 300 مليون ريال".

التكفل بفرش المساجد

وبحسب تصريحات آل الشيخ، فإن وزارة الشؤون الإسلامية تكفلت بفرش نصف مليون متر من السجاد الفاخر لكافة مساجد منطقة المشاعر المقدسة والمواقيت، فضلاً عن صيانة وتطوير 5353 دورة مياه ونظافتها كل 15 دقيقة بإشراف 3000 عامل من الشركات الوطنية، كما تم توفير دورات خاصة لذوي الإعاقة. مشيراً إلى استطاعة مركز الاتصال استقبال 200 مكالمة لسؤال الدعاة المؤهلين بعدة لغات عبر مركز تحكم يربط المتصلين بالدعاة مباشرة، في حين تستهدف الوزارة بث 32 مليون رسالة نصية عبر هواتف الحجاج.

توزيع نسخ من المصحف الشريف

وبين آل الشيخ أن الوزارة تقوم بتوزيع 20 مليون نسخة سنويا من إصدارات مجمع الملك فهد للقرآن الكريم كهدية من خادم الحرمين.

وفي مجال التوعية أعلن الوزير توفير خدمة المكتبة الإلكترونية التي توفر أكثر من 1000 مادة علمية وإرشادية وبأكثر من 40 لغة عالمية في هذا العام، كما تم توفير عدد 100 شاشة إضافية جديدة وتطوير التقنية فيها بما يحقق مستهدفات رؤية 2030 من توظيف الذكاء الاصطناعي في مجالات خدمة ضيوف الرحمن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter