اختتام فعاليات مسابقة علماء الغد الوطني 2023

هنا وهناك
نشر: 2023-06-25 16:39 آخر تحديث: 2023-06-25 16:39
حفل الاختتام
حفل الاختتام

اختتمت الأحد أعمال مسابقة "علماء الغد الوطني JoYS  للعام 2023"، والتي نظمتها سفارة أيرلندا في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد ومؤسسة الملكة رانيا ووزارة التربية والتعليم.  

وشارك في المسابقة التي تم إطلاقها في بداية العام 120 مدرسة و638 طالبًا وطالبة، و100 معلم متخصص من مختلف محافظات المملكة، قدموا العشرات من المشاريع المبتكرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

وجاء حفل الإختتام في معرض حمل اسم المبادرة، وتم تنفيذه في جامعة الحسين التقنيّة، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، ، شارك به المتأهلين للمرحلة النهائية للمسابقة والبالغ عددهم 357 طالبًا وطالبة من 68 مدرسة، عرضوا 188 مشروعًا مبتكرًا.

وتخلل المعرض الذي استمر لمدّة يومين اختيار ثلاثة فائزين من كل فئة من قبل لجان تحكيم متخصصة، وذلك تقديرًا للمعرفة المتميزة والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات التي أظهرها هؤلاء العلماء الشباب، كما تخلله تحديد لجنة المحكمّين للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث حصل الفائز الأول على فرصة المشاركة في معرض BT للعلماء الشباب في أيرلندا. كما سيشارك الفائزون بمعسكر تدريبي برعاية سفارة ايرلندا في أيلول المقبل.

وقد فاز كل من: 

فئة أفضل ثلاثة مشاريع على مستوى الأردن:

الجائزة الأولى: الكلية العلمية الإسلامية/ فرع الجبيهة Artificial Nervous System (ANS)  
الجائزة الثانية: مدرسة ذكور القصور الإعدادية – المفصلات الآمنة.
الجائزة الثاثة : مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين - مراقبة دوام الطالب.
فئة التكنولوجيا:

الجائزة الأولى : الكلية العلمية الإسلامية/الجبيهة - البرنامج البريطاني: The Smart Plant Watering System
الجائزة الثانية : الكلية العلمية الإسلامية - جبل عمان: GREEN EVERYWHERE STREET LIGHTS
الجائزة الثالثة : الأكاديمية الدولية – عمان: iBreathe
فئة العلوم البيولوجية والبيئية:

الجائزة الأولى مدرسة اليوبيل: A New Concept of Eco-Friendly Material that can Replace Plastic
الجائزة الثانية مدرسة وادي السير الإعدادية المختلطة: مشروع إعادة تدوير الخبز التالف إلى سماد عضوي
الجائزة الثالثة مدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات: Bio Cylinders
فئة الفيزياء والرياضيات والكيمياء

الجائزة الأولى الأكاديمية الدولية – عمان: Recycling Fast Fashion Garments Into Tents for Refugees
الجائزة الثانية مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات: future global agriculture
الجائزة الثالثة مدرسة إناث مخيم عمان الإعدادية الثانية: الري الذكي بالتنقيط

فئة العلوم الاجتماعية والسلوكية:

الجائزة الأولى مدرسة الحمّة الأردنيّة الثانوية للبنيـــن / المخيبـــة: بصمة وبسمـــــة
الجائزة الثانية أكاديمية عمان: What Is Anxiety - Better Together App
الجائزة الثالثة مدرسة الحسين الأساسية للبنات: متعة الرياضيات
وتشجّع المسابقة التي تم إطلاقها في الأردن العام الماضي على نشر ثقافة الابتكار والبحث العلمي بين الشباب الأردني، وتسعى إلى المساهمة في دعم الجهود الوطنيّة الهادفة إلى تعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي في الأردن. 

كما تأتي بهدف إبراز المواهب الشبابيّة الأردنيّة في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إلى جانب إبراز الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بين الحضور من جميع الأعمار، من خلال العروض التفاعلية والمحفزة للتفكير.

من جهتها، أعربت ماريان بولجر، سفيرة أيرلندا في الأردن عن إعجابها بالطلاب المشاركين ، قائلة: "إن التفاني في استكشاف المشكلات المعقدة وحلها من خلال هذه المبادرة يشير إلى المستقبل المشرق الذي ينتظر الأردن في مجالات العلوم والتكنولوجيا، من خلال المواهب والإبداع الذي عبر عنه الطلاب بوضوح  خلال المعرض".

وفي السياق ذاته، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية علماء الغد الأردنية  محمد طهبوب ، عن سعادته بالمعرض، قائلاً: "إن معرض مبادرة علماء الغد الأردنية 2023 يشجع التعاون والفضول العملي والتفكير النقدي. مشيراً الى أنه يعد حافزاً لرعاية الجيل القادم من المبتكرين الذين سيساهمون بالتقدم العلمي والتكنولوجي في الأردن. 

الجدير ذكره أن مبادرة علماء الغد، هي مبادرة دوليّة تم إطلاقها لأول مرة في أيرلندا منذ ما يقرب من ستين عامًا،  وتقدم منصة هامة للعلماء الشباب لإظهار إمكاناتهم وتشكيل مستقبل أكثر إشراقًا، عن طريق إبراز مواهبهم بشكل يعزز من إمكاناتهم في المساهمة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكترونيwww.jordanyoungscientist.com وحساب مبادرة علماء الغد الأردنية على تويتر @JoYS_initiative

أخبار ذات صلة

newsletter