قبيل عيد الأضحى.. تعرف إلى مواصفات الخراف حسب أعمارها ومعايير اختيارها - فيديو

الأردن
نشر: 2023-06-23 22:35 آخر تحديث: 2023-06-23 22:35
خراف
خراف

لشراءِ الأضحيةِ المناسبة، معاييرُ ومقاييسُ عدة يعرفها تجارُ ومربو الأغنام بدقة حسبَ أعمارِها واحجامِها وصفاتها بمسمياتٍ معروفةٍ ومتداولة بينهم.

ويتحدث تاجر الأغنام يوسف ابو فلاحة أن هذه الأسماء توارثناها عن الأجداد والآباء، حيث أن الأضحية تختارها على العمر وتكون وافية الشروط كاملة ولا يكون بها أي عيب، فإذا اخترت الخروف يجب أن يكون خروف ضأن من عمر 6 أشهر فما فوق وأن يُربى بين أمه ويكون ذو جسم قوي.

وكمل أبو فلاحة أن للخراف أسماء يوجد خروف الذي يكون ذو أسنان صغيرة يسمى خاروف عابور والذي لديه أسنان اثنان كبار بالوسط ولديه على كل جنب 3 أسنان هذا تسمى ثنية قرقورة والذي يبقى لديه اسنان اثنان صغار و6 كبار نسميها رباعية والتي تفقد كامل اسنانها ويبقى واحد نسميها خماسية وعدد الأسنان بالاصل هو 8 وعند تبديلهم من الصغير إلى الكبير، ولكن عندما يصبح كافة الأسنان كبار تعد رباعية وجامعة وخماسية وسداسية وهرمة .

وأضاف أن الناس تختار الأضحية حسب الامكانيات اللي يختار الثنية يقول الثنية تكون أغلى والعابور أغلى ولما تسير رباعية ترخص شوي وخماسية ارخص كمان وجامعة ارخص كمان وجميعهم مضحيات، لكن هذه لحمة يستوي اسرع والآخر يتأخر استوائه.

 

أخبار ذات صلة

newsletter