مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

قوات اليونيفيل

الحكومة اللبنانية توافق على تجديد ولاية اليونيفيل

الحكومة اللبنانية توافق على تجديد ولاية اليونيفيل

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • يتم النقاش لحذف بند مفاده أن اليونيفيل لا تحتاج إلى إذن مسبق للاضطلاع بالمهام الموكلة إليها، وإجراء عملياتها بشكل مستقل

وافقت الحكومة اللبنانية الأربعاء على طلب وزارة الخارجية والمغتربين على تجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) للفترة 2023- 2024.


اقرأ أيضاً : انسحاب مديرة العربية لحماية الطبيعة من جلسة تدريبية للاتحاد الأوروبي حضرها "إسرائيليون"


ومن المقرر أن يرسل طلب الموافقة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة لدراسة قبل انتهاء الولاية الحالية لليونيفيل في نهاية آب/ أغسطس.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب بعد لقائه كل من سفيري فرنسا وروسيا، أنه يسعى إلى حذف الفقرة التي تضمّنها قرار التجديد السنة الماضية، والتي تنص على أن "اليونيفيل لا تحتاج إلى إذن مسبق من أي شخص للاضطلاع بالمهام الموكلة إليها، ويُسمح لها بإجراء عملياتها بشكل مستقل".

ويدعو مجلس الأمن الدولي الأطراف إلى ضمان حرية حركة اليونيفيل، بما في ذلك السماح بتسيير الدوريات المعلنة وغير المعلن عنها.

تجديد ولاية اليونيفيل

ويتم تجديد ولاية اليونيفيل على أساس سنوي بناء على طلب الحكومة اللبنانية، وتكلف البعثة بمراقبة وقف الأعمال العدائية بين لبنان والاحتلال ودعم السلطات اللبنانية في الحفاظ على المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني خالية من العناصر المسلحة أو الأسلحة أو الأصول الأخرى غير المصرّح بها.

وتأسست اليونيفيل في عام 1978، وتم توسيع ولايتها في القرار 1701 (2006) بعد حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

وتضم اليونيفيل حاليا أكثر من 10,000 جندي حفظ سلام عسكري من 48 دولة مساهمة بقوات، بالإضافة إلى حوالي 800 موظف مدني، بحسب مجلس الأمن الدولي.