الخصاونة: رفع نسبة التنافس الحر في الوظيفة العامة خلال السنوات الثلاث المقبلة - فيديو

الأردن
نشر: 2023-06-21 10:28 آخر تحديث: 2023-06-21 13:05
تحرير: رامي العيسى
رئيس الوزراء بشر الخصاونة أثناء اللقاء الحواري مع الشباب في الجامعة الأردنية
رئيس الوزراء بشر الخصاونة أثناء اللقاء الحواري مع الشباب في الجامعة الأردنية
  • الخصاونة: النيران الشبابية دائما نيران صديقة
  • الخصاونة: المجتمع الأردني مجتمع فتي تقريبا
  • الخصاونة يدعو الشباب إلى المشاركة السياسية 
  • الخصاونة: الانتخابات النيابية ستجرى بين 10 تموز إلى 10 تشرين الثاني 2024
  • الخصاونة: الجامعة الأردنية دخلت للمرة الاولى ضمن التصنيف الدولي لأفضل 500 جامعة في العالم
  • الخصاونة: سينتهي ديوان الخدمة المدنية نهاية العام الحالي وسيتم تأسيس هيئة الخدمة المدنية مع الحفاظ على حقوق المتنافسين

قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة إن الانتخابات البرلمانية بالفترة الممتدة بين حزيران وتموز من العام المقبل (2024)، وهو الاستحقاق الدستوري.


اقرأ أيضاً : الملك يؤكد التنسيق لتنفيذ خطة تحديث القطاع العام


وأضاف الخصاونة، الأربعاء في اللقاء الحواري  مع الشباب عقد في الجامعة الأردنية أن النيران الشبابية دائما نيران صديقة، لافتا إلى أنها تتطلع إلى كافة الأمور والفرضيات.

هيئة الخدمة المدنية العامة

واوضح أنه سينتهي ديوان الخدمة المدنية نهاية العام الحالي، وستكون هيئة الخدمة المدنية مع الحفاظ على حقوق المتنافسين، مبينا أنه سيتم رفع نسبة التنافس الحر ضمن هيئة الخدمة المدنية وفق نسب معينة خلال السنوات الثلاثة المقبلة في الوظيفة العامة.

وطمأن الخصاونة الأردنيين، إذ أشار إلى أن الحكومة تسعى لتوظيف الطاقات بشكل أفضل وبما يخدم المصلحة الوطنية، منوها إلى امتلاك الأردن للطاقات الكامنة التي لم توظف بالشكل السليم بسبب عدم اتخاذ القرارات السليمة والاجتهادات أحيانا.

وأشار إلى أن بعض الإفراط بالوعود وعدم القدرة على تحقيقها أدى إلى فجوة بين مؤسسات الدولة والشباب، مضيفا " لا يوجد وصفات سحرية للحلول وهي دائما تأتي بشكل منهجي متدرج".

العمل الحزبي

وأوضح الخصاونة أن المجتمع الأردني مجتمع فتي تقريبا، إذ أن 65 في المئة تحت سن الثلاثين، وتابع "مستقبلنا أفضل في أطر مسارات التحديث الثلاث".

وأشار إلى أن مستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي طموحة، داعيا الشباب إلى المشاركة السياسية فهي باب للمشاركة في صنع القرار الاقتصادي، مبينا أن الدولة برمتها خلف كسر المحظور للعمل الحزبي والسياسي بشكل عام.

وشدد الخصاونة على عدم التهاون مع أي ممارسة من شأنها تضييق العمل الحزبي أو تأطيره.

وبخصوص إجراء الانتخابات النيابية في إطارها الدستوري، أوضح أنها ستجرى بين 10 تموز إلى 10 تشرين الثاني من العام المقبل (2024).

فرص العمل

وتحدث عن فرص العمل ، قائلا "مليون فرصة عمل في نهاية العشر سنوات لا يعني توظيف مئة الف كل عام"، وأردف قائلا " في نهاية العشر سنوات للتحديث الاقتصادي أطمح على الصعيد الشخصي أن أحقق نجاح بنسبة 110 في المئة ، وإن حققنا 70 إلى 80 في المئة فهي نسبة نجاح لا يستهان فيها".


اقرأ أيضاً : الحكومة تعتزم إنشاء 5 مراكز للتدريب المهني لتأهيل المتعطلين عن العمل


وبين أن الأردن تجاوز هذا العقد الصعب الذي شهد جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، معبرا عن فخره فخره بالشباب الأردني قائلا  "أراهن على شبابنا أن القادم سيكون أفضل بهمتهم".

الجامعة الأردنية

وأعلن الخصاونة، أن الجامعة الأردنية دخلت للمرة الاولى ضمن التصنيف الدولي لأفضل 500 جامعة في العالم.

وقال  "الجامعة وللمرة الأولى وجدت لها مكانا في التصنيف الدولي لأفضل 500 جامعة في العالم"، مشيرا إلى أنه سيتم الاحتفال بذلك وإعلان التصنيف الأسبوع المقبل في دبي، مؤكدا على أهمية تطوير الجامعات بشكل كبير، وتعزيز استقلالية الجامعات.

وزاد "على الكثير من الجامعات مراجعة مساقات التدريس و التخصصات الراكدة".

ولم يغفل رئيس الوزراء، القطاع السياحي، وبين أن الحكومة تسعى لتطوير السياحة الدينية وتطوير منطقة المغطس والحج المسيحي، لافتا إلى أن الدخل السياحي في الربع الأول من عام 2023 ، بلغ 1.2 مليار .

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter