مصر تحذر من كارثة إنسانية في السودان

عربي دولي
نشر: 2023-06-20 06:36 آخر تحديث: 2023-06-20 06:36
جانب من اشتباكات السودان
جانب من اشتباكات السودان
  • شكري: مصر استقبلت أكثر من 250 ألف مواطن سوداني منذ بدء الصراع في السودان
  • شكري أكد استمرار تقديم مصر للمساعدات الطبية والغذائية والنفسية على المعابر الحدودية

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري أن مصر استقبلت أكثر من 250 ألف مواطن سوداني منذ بدء الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.


اقرأ أيضاً : الاتحاد الأوروبي يتعهد بـ190 مليون يورو مساعدات إنسانية وتنموية للسودان


وأعلن شكري في كلمة ألقاها عبر الإنترنت أمام المؤتمر رفيع المستوى لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة الذي نظمته مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة والسعودية وقطر وألمانيا والاتحادين الأفريقي والأوروبي،  إطلاق مبادرة مصرية قطرية مشتركة، لضمان توفير الدعم للسودانيين وبما ييسر استمرار تدفق المساعدات الإغاثية.

كارثة إنسانية

وحذر شكري من حدوث كارثة إنسانية تؤثر على الأوضاع الأمنية والاقتصادية والإنسانية في السودان والدول المجاورة.

وأكد استمرار تقديم مصر للمساعدات الطبية والغذائية والنفسية على المعابر الحدودية والتي وصل حجمها إلى 300 طن من المساعدات العاجلة.

فرار السودانيين

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية،  أحمد أبو زيد في بيان إن شكري عبر خلال كلمته عن قلقه من استمرار الصراع، مما سيؤدي إلى فرار المزيد من السودانيين إلى دول الجوار وزيادة الأعباء الاقتصادية على الدول المجاورة، مشيرا إلى أن عدد السودانيين في مصر كان قد بلغ خمسة ملايين قبل تفجر الصراع.

وتسبب القتال المستمر منذ أكثر من شهرين بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في نزوح 1.7 مليون شخص داخل السودان وفرار 500 ألف إلى الدول المجاورة.

أخبار ذات صلة

newsletter