أخيراً .. الكشف عن سر "فرقعة" الفشار!

هنا وهناك
نشر: 2015-02-13 08:51 آخر تحديث: 2016-08-04 22:10
أخيراً .. الكشف عن سر "فرقعة" الفشار!
أخيراً .. الكشف عن سر "فرقعة" الفشار!
المصدر المصدر

رؤيا - فرانس برس - يشكل الفشار بالنسبة لغالبية الناس وجبة تؤكل عند مشاهدة فيلم إلا أن باحثين فرنسيين حاولا كشف سر فرقعة هذه الذرة.

ففي دراسة خارجة عن المألوف أجرى المهندسان ايمانويل فيرو والكسندر بونومارينكو تجارب حول سبب تفتق الذرة لتتحول إلى فشار. وساعدت كاميرات تصور 2900 لقطة في الثانية في إظهار ما يحدث في اطار هذه العملية.

فعندما تصل الحرارة إلى مئة درجة مئوية تبدأ بعض الرطوبة داخل الذرة تتحول الى بخار على ما استنتج الباحثان. ومع ارتفاع الحرارة الى 180 درجة يصل الضغط إلى حوالي 10 بار أي عشر مرات الضغط عند مستوى البحر. ويروح عندها غلاف الذرة يتفتق ما يؤدي الى انخفاض كبير في الضغط يرغم الذرة على التوسع والنتوء.

وأوضح فيرو وهو مهندس طيران "وجدنا أن الحرارة المفصلية هي بحدود 180 درجة مئوية بغض النظر عن حجم الحبة أو شكلها".

ما هو أول شيء يخرج؟

أما أول شيء يخرج من الغلاف المتشقق فهو عبارة عن "رجل" تتصل بقعر الطنجرة وتبدأ بالانضغاط تحت وطأة الحرارة. وبعد ذلك تتمدد "الرجل" مثل الزنبرك وتقفز مسافة تراوح بين ميلمترات وسنتمرات قليلة وتحدث صوتاً مميزاً عند افراجها عن البخار. وبعد أجزاء قليلة من الثانية تتحول الحبوب الخارجة من الداخل لتشكل الفشار.

وفي هذا السياق قال فيرو "دينامية الفشار مزدوجة. فتفتق الحبة ناجم من عملية "تقصف" كما هي الحال مع النبتات التي تتمزق لنثر بذورها. في حين تذكر القفزة، بوثبة الحيوانات التي تستخدم عضلاتها للحصول على دفع".

أما صوت الفشار المميز فعائد على ما يبدو إلى تردد صدى الهواء داخل الذرة.

أخبار ذات صلة