مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شخص مكبل اليدين داخل "سجن" - "تعبيرية"

الحبس ٣ سنوات وغرامة ٥ آلاف دينار لمعتدي على بئر جوفي حكومي في الرمثا  

الحبس ٣ سنوات وغرامة ٥ آلاف دينار لمعتدي على بئر جوفي حكومي في الرمثا  

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • سلطة المياه: الاعتداء على الأبار الجوفية وشبكات المياه ظاهرة تؤرق الأمن المائي الأردني

قضت محكمة صُلح جزاء الرمثا بقرارها الصادر بحق شخص ثبت ارتكابه لجرم الاعتداء واستغلال بئر مياه جوفي حكومي دون الحصول على رخصة، وفق ما ذكرت سلطة المياه في بيان.


اقرأ أيضاً : الأمن: القبض على سالب محل الصرافة في منطقة البيادر


وأفادت في بياناها بأن الشخص الذي ضبط في الرمثا، خالف أحكام المادة (30/ب) من قانون سلطة المياه بالحبس ثلاثة سنوات والغرامة (5000) دينار والرسوم وإلزامه بأثمان المياه المستعملة بطريقة غير مشروعة وإعادة الحال إلى ما كان عليه.

وأشارت إلى أن الاعتداء على الأبار الجوفية وشبكات المياه ظاهرة تؤرق الأمن المائي الأردني، لذا أصدرت المحاكم أحكامًا رادعة بحق الذين اعتدوا على مصادر المياه في الأردن.

ووذكرت السلطة، أنه منذ بداية هذا العام صدرت العديد من الأحكام القضائية بحق المعتدين على مصادر المياه سواء بحفر الآبار أو الاعتداء على الشبكات وغيرها من مخالفات قانون سلطة المياه، تضمنت هذه الأحكام عقوبات رادعة فقد. 

تجاوز عدد الأحكام الصادرة بفرض عقوبة الحبس أربعة أشهر خمسة وستين حكماً كما وأصدرت المحاكم ما يجاوز ال (20) حكماً بالحبس مدة سنة فضلاً عن عددًا الأحكام القضائية الصادرة بالحبس مدة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى الزام المحكوم عليه بالرسوم القضائية وأثمان المياه و تكاليف إعادة الحال إلى ما كان عليه.

ولفت إلى أن من بين الأحكام الصادرة، إدانة شخص باعتداء على خطوط المياه الناقلة الرئيسية مخالفًا بذلك أحكام المادة (30/أ) من قانون سلطة المياه وحكمت عليه بالحبس مدّة سنة والرسوم والزامه بقيمة الضبط والنفقات الإدارية والقضائية.

وأكدت قيام المجلس القضائي وبالتعاون مع السلطة باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لضمان ملاحقة المعتدين على مصادر المياه من خلال تدريب أعضاء الضابطة العدلية لدى سلطة المياه.