كي مون أمام مجلس الأمن: اليمن ينهار أمام أعيننا

عربي دولي
نشر: 2015-02-12 20:34 آخر تحديث: 2016-07-11 03:20
كي مون أمام مجلس الأمن: اليمن ينهار أمام أعيننا
كي مون أمام مجلس الأمن: اليمن ينهار أمام أعيننا
المصدر المصدر

رؤيا ـ الاناضول ـ قال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون، اليوم الخميس، لأعضاء مجلس الأمن الدولي إن “اليمن ينهار أمام أعيينا”.

وأضاف “عدت لتوي من زيارة المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وكان اليمن هو موضوعي الرئيسي مع زعيمي البلدين”.

وتابع الأمين العام قائلا في جلسة المشاورات التي عقدها مجلس الأمن اليوم حول اليمن، إن قادة السعودية والإمارات طالبوا بضرورة أن يتخذ المجلس رسالة قوية وواضحة إلى جميع أطراف الأزمة اليمنية، مفادها أن أية أعمال أخرى لتقويض العملية الانتقالية في اليمن “لن يتم السماح بها”.

وتجري مختلف الأطراف اليمنية نقاشات برعاية المبعوث الأممي في اليمن جمال بنعمر، من أجل الخروج من الأزمة التي أعقبت استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة الكفاءات برئاسة خالد بحاح، وما تلاها من طرح الحوثيين ما أسموه “الإعلان الدستوري”، وحلوا بموجبه البرلمان اليمني.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة خلال الجلسة التي تم تخصيصها للأوضاع في اليمن “دعوني أكون واضحا: اليمن ينهار أمام أعيننا. ونحن لا يمكن أن تقف موقف المتفرج، فاليمن يواجه تحديات متعددة. ولابد من منح حرية الحركة للرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء خالد بحاح، ووزراء الحكومة والمسؤولين”.

وتابع “إنني ينتابني القلق من أنا الاستخدام المفرط للقوة لتفريق المتظاهرين السلميين، واستخدام الاعتقال التعسفي واحتجاز نشطاء المجتمع المدني والصحفيين، وأدعو لى حماية حقوق الإنسان، ولا سيما الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير”.

أخبار ذات صلة