مسودة حكومية تمنع بيع القهوة العربية في محلات إعداد المشروبات الساخنة

الأردن
نشر: 2023-06-12 19:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
القهوة العربية
القهوة العربية
  • مسودة نظام تشترط أن تكون ماكينات بيع المشروبات الساخنة مصنعة من مادة متينة غير قابلة للصدأ
  • مسودة نظام تشترط أن لا يقل عمر العامل في محلات بيع المشروبات الساخنة عن ثماني عشرة سنة
  • إلغاء رخصة محلات بيع المشروبات الساخنة في حال وقوف العمال بالخارج لغايات توصيل الطلبات للشارع العام

نشر ديوان التشريع والرأي عبر موقعه الرسمي الإثنين مسودة نظام ترخيص وتنظيم مهنة اعداد وبيع المشروبات الساخنة داخل حدود امانة عمان الكبرى لسنة 2023.


اقرأ أيضاً : مراسل رؤيا: انفجار أسطوانة أوكسجين داخل مستشفى اليرموك


ونصت المسودة على أنه يجوز لأي شخص ممارسة مهن اعداد وبيع المشروبات الساخنة إلا بعد الحصول على الرخصة اللازمة لذلك وفقا لاحكام القانون.

وتشمل المهن اعداد وبيع المشروبات الساخنة مثل السحلب والنسكافيه والشاي والقهوة وغيرها من المشروبات لساخنة سواء كانت بالغلي او بواسطة ماكينات بيع المشروبات الساخنة لتناولها خارج المحل بما في ذلك البوفيه وماكينة العصير الثلج وبيع الشكولاته والسكاكر والمرطبات المعلبة ولا تشمل اعداد وبيع القهوة السائلة المعدة مسبقاً في الدلات.


اقرأ أيضاً : ظهور خنازير برية في منطقة ناطفة بإربد


واشترطت مسودة النظام أن تكون ماكينات بيع المشروبات الساخنة مصنعة من مادة متينة غير قابلة للصدأ، وسهلة التنظيف، وأن تعمل بواسطة الطاقة الكهربائية، ومجهزة لإعداد المشروبات الساخنة المختلفة.

واشترطت المسودة أيضا تعبئتها بعبوات مختلفة الانواع والاشكال والاحجام بغرض التداول والاستهلاك، بحيث تخرج العبوة من الماكينة جاهزة لمنع انسكاب المشروب.

وطالبت المسودة بتوافر الشروط الصحية وسلامة الغذاء حسب التعليمات الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء والشروط الصحية عامة وشروط السلامة العامة اللازمة لممارسة المهنة في كل من المحل والمرخص له والعاملين وفقاً للتشريعات السارية ذات العلاقة. .

واشترطت أن يكون المحل قائما ضمن منطقة التجاري بكافة فئاته باستثناء فئة التجاري المحلي ضمن منطقة السكن (البلوك)، أو منطقة التجاري المحلي التي يقل فيها عرض الشارع عن (20) مترا على أن تحدد بقرار من الامين بناءً على تنسيب المديرية المعنية والمرجع المختص، إضافة الى منطقة الصناعي بكافة فئاته باستثناء فئة الصناعات المتوسطة والصناعات المتوسطة باحكام خاصة.
وتشمل مواقع الترخيص أيضا محطات المحروقات ومحطات الشحن الكهربائي وبغض النظر عن نوع المنطقة التنظيمية القائمة عليها المحطة.

الشروط الخاصة بالعاملين


اشترطت مسودة النظام أن لا يقل عمر العامل عن ثماني عشرة سنة، إضافة الى حصوله على شهادات صحية خلو الامراض سارية المفعول وفقا للتشريعات ذات العلاقة.

شروط ممارسة المهنة


يشترط على المرخص له والعاملين لديه اثناء ممارسة المهنة في المحل الالتزام بممارسة المهنة المرخصة فقط، وعدم وقوف العمال خارج المحل لغايات ممارسة المهنة وتوصيل الطلبات للشارع العام، أو حجز مواقف الشارع العام امام المحل والتسبب باعاقة المرور بأي شكل من الاشكال، أو استخدام الرصيف العام، إضافة الى عدم استخدام المحل بصورة مخلة بالنظام والآداب العامة.

الغاء الرخصة


يحق للأمين الغاء الرخصة دون اي حق للمخالف بالمطالبة بأي عطل او ضرر في اي من حال طلب إلغاء الرخصة، أو لم يجددها خلال ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء مدتها.

وتلغى الرخصة أيضا في حال وقوف العمال خارج المحل لغايات ممارسة المهنة وتوصيل الطلبات للشارع العام، أو عدم الالتزام بممارسة المهنة الرئيسية المرخصة أو الاقتصار على ممارسة المهنة الثانوية في المحل.

أخبار ذات صلة

newsletter