تقرير: الإنترنت عبر المحمول يساهم بـ 700 مليار دولار في إيرادات أكبر 13 اقتصاد بالعالم

اقتصاد
نشر: 2015-02-12 15:26 آخر تحديث: 2016-08-01 06:40
تقرير: الإنترنت عبر المحمول يساهم بـ 700 مليار دولار في إيرادات أكبر 13 اقتصاد بالعالم
تقرير: الإنترنت عبر المحمول يساهم بـ 700 مليار دولار في إيرادات أكبر 13 اقتصاد بالعالم
المصدر المصدر

رؤيا - الأناضول - قال تقرير صادر عن مجموعة بوسطن للاستشارات إن اقتصاد الإنترنت عبر الهاتف المحمول، يساهم بإيرادات بقيمة 700 مليار دولار سنويا، في أكبر 13 اقتصاد عالمي (يمثلون 70 % من الناتج المحلى الإجمالي العالمي)، وهو ما يعادل القيمة السوقية لشركة آبل الأمريكية العملاقة.

وأضاف التقرير الصادر عن المجموعة والذى حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه اليوم الخميس، إن اقتصاد الإنترنت عبر الهاتف المحول ساهم في خلق 3 مليون فرصة عمل تقريبا، متوقعا أن تصل إيرادات هذا النوع من الاقتصاديات الرقمية إلى 1.55 تريليون دولار في الـ 13 دولة الذين شملهم التقرير بحلول عام 2017 بزيادة سنوية تبلغ 23 %.

ومجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) ، هى شركة استشارات إدارية عالمية لها مكاتب في 42 دولة، وتأسست في عام 1963، ويقع مقرها الرئيسي في بوسطن، وتشتهر بابتكار العديد من أساليب التحليل الإداري.

وأشارت المجموعة إلى أن عدد اشتراكات الهاتف المحمول عالميا، بلغ حوالى 7 مليار اشتراك، وأكثر من ثلث المشتركين يمتلكون هواتف ذكية.

وقال التقرير إن الإيرادات تنمو بشكل سريع خاصة في الدول النامية.

وأشارت إلى أن التقرير الذى كلفته بإعداده شركة جوجل العالمية، شمل دراسة التأثيرات الاقتصادية للاقتصاد الرقمي المرتبط بالهواتف المحمولة، مستثنيا في ذلك الأنشطة الاقتصادية الخاصة بتكنولوجيات الهاتف المحمول العامة أو التقليدية مثل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية، والانفاق الرأسمالي على الأنشطة غير المتعلقة بخدمات البيانات على شبكات المحمول.

وقالت المجموعة الاستشارية إن الدول التي شملها الاستطلاع هي أستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة .

وأشارت الدراسة إلى أن مالكي الهواتف المحمولة أو المستهلكين أنفسهم هم إلى حد بعيد المستفيد الرئيسي من الإنترنت عبر الهاتف المحول، مشيرة إلى أن نصيب الفرد في الدول الـ 13 التي شملتها الدراسة من الفوائض المالية المحققة عبر استخدام الإنترنت عبر الهواتف المحمول، ويقصد بها فائض القيمة الذى يعتقد المستهلك أنه حصل عليه بما يفوق الثمن المدفوع لشراء تلك الأجهزة والتطبيقات وخدمات الاشتراك، تبلغ حوالى 4000 دولار سنويا، وهو ما يفوق بسبع مرات ما يدفعه المستهلكون مقابل الأجهزة والاشتراكات فى المتوسط.

وقالت الدراسة إنها تقدر نمو مبيعات الهواتف الذكية فى عام 2014 بواقع 18%، مدفوعة بالأسواق الناشئة مثل الصين والهند واندونيسيا وخاصة مع انخفاض أسعار تلك الهواتف.

أخبار ذات صلة