البدء بالمرحلة الثانية من مكافحة الكلاب الضالة في الزرقاء

الأردن
نشر: 2023-06-12 13:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
كلاب ضالة
كلاب ضالة
  • محافظ الزرقاء: الزرقاء تحقّق انخفاضاً في حالات العقر بين الكلاب الضالّة بفضل الخطّة الاستراتيجيّة.
  • الزرقاء تخصص أرضاً كمأوى لإعادة تأهيل الكلاب الضالّة 

أعلن محافظ الزرقاء حسن الجبور الاثنين عن انطلاق المرحلة الثانية من الخطة الاستراتيجية للقضاء على الكلاب الضالّة في المحافظة. 


اقرأ أيضاً : تعرض طفل لعقر كلب في معان


وأضاف الجبور أنّ المرحلة الأولى من الخطة تضمّنت نقل الكلاب الضالّة من المناطق السكنيّة وتوفير بيئة مناسبة لها في خارج المناطق السكنية، وتمّ توفير طعام لها، مستفيدة من بقايا الأطعمة من المطاعم ومصانع الأغذية وجمعها في تلك المناطق.

ووضح الجبور خلال اجتماع بحضور النائب الدكتور هايل عيّاش، ورئيس بلديّة الزرقاء، المهندس عماد المومني، ورئيس بلديّة الرصيفة، شادي الزيناتي، بالإضافة إلى عدد من مدراء الأجهزة التنفيذيّة الحكوميّة في المحافظة، أنّ المرحلة الأولى حقّقت نجاحات ملموسة، من بينها تقليل نسب العقر إلى الصفر في بعض المناطق، وإلى 50% في مناطق أخرى، مضيفا أنّ الزرقاء تعتبر نموذجاً مشرفاً في القضاء على ظاهرة الكلاب الضالّة.

وتتضمّن المرحلة الثانية من الخطّة تخصيص قطعة أرض بمساحة 20 دونماً لتجميع الكلاب فيها وإعادة تأهيلها وتلقيحها، مع الهدف الطويل الأجلّ لاستغلالها في أغراض اجتماعيّة مثل حراسة المنشآت وتأهيلها بشكل أكثر فاعليّة.

ومن جهته، قال رئيس جمعيّة عناية للرفق بالحيوان والبيئة، أحمد حسين التميمي، أنّ المرحلة الأولى شملت توزيع أكثر من 300 ألف كيلوغرام من الأطعمة المتبقّية لدى المطاعم ومصانع الأغذية. 

وأشار التميميّ إلى أنّ الجمعيّة قد اعتمدت خطّة سحب الكلاب بمعدّل 50 متراً في كلّ عمليّة إطعام يوميّة، في حين غطّت خطّة الجمعيّة كافّة مناطق الزرقاء.

 وأكّد التميمي أنّ العدد المقدّر للكلاب الضالّة في الزرقاء يصل إلى حوالي 700 كلب كحدّ أقصى، مشيراً إلى أنّ الجمعيّة قامت ببناء قاعدة بيانات لتحديد الطرق المناسبة للتعامل مع هذه الحيوانات.

أخبار ذات صلة

newsletter