مباحثات أردنية عراقية "نووية"

اقتصاد
نشر: 2023-06-10 15:53 آخر تحديث: 2023-06-18 12:30
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
  •  برنامج الطاقة النووية الأردني بجميع مقوماته حقق انجازات كبيرة

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الأردن والعراق وخاصة في المجالات العلمية والتكنولوجية.

وأشار إلى رغبة الأردن في توسيع نطاق التعاون مع الدول العربية بما في ذلك العراق واستعداده لتقديم الدعم الفني والتدريبي وتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية السلمية.

وبحسب بيان صدر اليوم عن الهيئة، قال طوقان خلال استقباله وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي/رئيس هيئة الطاقة الذرية نعيم العبودي على رأس وفد عراقي أن الأردن يؤمن على الدوام بالعمق العربي والعمل المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية المتينة التي تربطنا مع العراق لتحقيق الأهداف الطموحة لمستقبل علمي زاهر.

وتطرق طوقان الى إنجازات برنامج الطاقة النووية الأردني بجميع مقوماته التي تتضمن محطة الطاقة النووية الأردنية، ومشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، إضافة الى مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم وتطوير الموارد البشرية وما حققه المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها بالشرق الأوسط (سيسامي) في تحقيق التفوق العلمي والتكنولوجي في الشرق الأوسط والأقاليم المجاورة.

من جانبه، أوضح العبودي أن ما تم تحقيقه وإنجازه من تقدم في المجال النووي في الأردن يعد بمثابة تجربة رائدة تسهم في تحقيق التكامل العربي وأن العراق ماضِ في توثيق أواصر التعاون والتشارك في المجالات العلمية والصناعية مع الأشقاء في الأردن.

وعلى صعيد متصل، اصطحب طوقان الوزير العراقي والوفد المرافق في زيارة لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية حيث قدم رئيس الجامعة خالد السالم شرحا عن طموحات الجامعة ومشاريعها المستقبلية.

أخبار ذات صلة

newsletter