هدنة السودان تدخل حيز التنفيذ

عربي دولي
نشر: 2023-06-10 07:12 آخر تحديث: 2023-06-18 12:30
أحد شوارع السودان
أحد شوارع السودان
  • استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حتى مساء الجمعة
  • من المتوقع أن تتوقف العمليات العسكرية والقصف المدفعي والجوي لكلا الجانبين

ورغم استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حتى مساء الجمعة، دخلت هدنة قصيرة تم الاتفاق عليها بين الأطراف المتصارعة، وذلك من الساعة السادسة صباح السبت وحتى نفس التوقيت الأحد.


اقرأ أيضاً : 13 قتيلا جراء اشتباكات داخل مخيم للنازحين في جنوب السودان


ومن المتوقع أن تتوقف العمليات العسكرية والقصف المدفعي والجوي لكلا الجانبين، بهدف الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لمدة 24 ساعة.

مراقبة صارمة 

سيتم مراقبة هذه الهدنة الجديدة بشكل صارم، وستكون امتحانًا لنوايا الأطراف المتنازعة. أكد مكتب الشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية الأميركية أن هذه الهدنة ستتم مراقبتها عن طريق الأقمار الاصطناعية ووسائل أخرى.

وفي تغريدة على حسابه في تويتر، أكدت الولايات المتحدة أنها ستواصل مراقبة الأطراف المتحاربة وممارسة الضغط عليهما لوقف الأعمال العدائية وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية في البلاد.

وفي بيان مشترك، أعلنت الرياض وواشنطن، اللتين ترعيان حوارًا بين ممثلي الجانبين في مفاوضات جدة، موافقة الجيش وقوات الدعم على "اتفاق وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لمدة 24 ساعة، بدءًا من الساعة السادسة صباحًا بتوقيت 10 يونيو 2023 (الرابعة فجرًا بتوقيت غرينتش)"، وأكدتا أن الهدف من هذا الاتفاق هو "تسهيل وصول المساعدات الإنسانية

 

أخبار ذات صلة

newsletter