"مناهضة الصهيونية".. عنوان جوائز فلسطين الثقافية بنسختها الحادية عشرة

فلسطين
نشر: 2023-06-09 18:06 آخر تحديث: 2023-06-18 12:30
جوائز فلسطين الثقافية
جوائز فلسطين الثقافية

 أطلقت "مؤسسة فلسطين الدولية" جوائزها الثقافية والأدبية وحقول الدراسات بنسختها الحادية عشرة 2023/2024 تحت عنوان "القدس وفلسطين ومناهضة الصهيونية".

ووضعت اللجنة المركزية المشرفة على "جوائز فلسطين الثقافية" شروط وقواعد المشاركة في هذه الجوائز السنوية تحت ثيمة موحدة: "القدس وفلسطين ومناهضة الصهيونية".

وحدّدت المؤسسة أواخر تشرين الثاني/نوفمبر آخر موعد لاستقبال طلبات الترشّح>

مدير مؤسسة فلسطين التنفيذي د. أسعد عبدالرحمن أمين عام جوائز فلسطين أكد لرؤيا أن ثيمة "مناهضة الفكر الصهيوني الاستشراقي"، ستكون محور "جائزة إدوارد سعيد في الفكر التنويري العربي المعاصر ونقد الفكر الاستشراقي".

وأوضح د. عبدالرحمن أن أقطاب اللجنة المركزية قرّروا "الدفع بدماء جديدة في تركيبة اللجان، وقدّموا تصورات لتحسين الجوائز وتطويرها".

وستخاطب المؤسسة الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية "لغايات حفز طلاب وأساتذة -الجامعات المنضوية تحت مظلة الإتحاد- للمشاركة في الجوائز، وإثراء لجانها بالكفاءات العربية المختلفة، حسبما أضاف مدير المؤسسة التنفيذي.

وقرّرت اللجنة استمرار مشاركة فئات عدة من أبناء الدول غير العربية المناصرين للقضية في ثلاث جوائز هي: "ناجي العلي في الكاريكاتير"، "وليد الخطيب في التصوير الفوتوغرافي" و "جمال بدران في الفن التشكيلي".

وتخصّص الجوائز للناشئة وطلبة الجامعات العرب بمن فيهم طلبة الماجستير والدكتوراه (دون الأربعين عاما)، على أن تكون المشاركات باللغة العربية، باستثناء جائزة إدوارد سعيد، بحيث يسمح بالمشاركة باللغة الإنجليزية.
المفكر والناقد الفلسطيني في المهجر إدوارد سعيد- الأستاذ الجامعي في النقد الأدبي المتوفى عام 2003- يعد من اعمق عشرة مفكرّين تأثيرا في القرن العشرين. وهو من المنظرّين المؤسّسين لدراسات ما بعد الاستعمارية (الكولونيالية).

ويعد إرث ناجي العلي مدرسة في فن الكاريكاتير بعد اغتياله في لندن عام 1987، بينما ترك المصور الفذّ وليد الخطيب منذ وفاته في عمان عام 2011. أما جمال بدران (حيفا 1909-1999)، فكان من روّاد الحركة الفنية والفن التشكيلي والنحت الفلسطيني قبل النكبة.

أخبار ذات صلة

newsletter