الرئيس الروسي يعلن التوصل لاتفاق ينهي الحرب في أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2015-02-12 09:27 آخر تحديث: 2016-07-09 09:10
الرئيس الروسي يعلن التوصل لاتفاق ينهي الحرب في أوكرانيا
الرئيس الروسي يعلن التوصل لاتفاق ينهي الحرب في أوكرانيا
المصدر المصدر

رؤيا - وكالات - أعلن  الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين، يسري مفعوله اعتبارا من 15 فبراير / شباط الجاري.

 

جاء ذلك في تصريح صحفي، عقب اختتام اجتماع القمة في مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، الذي ناقش سبل حل الأزمة الأوكرانية، وضم الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، إضافة إلى بوتين.

 

وأوضح الرئيس الروسي، أنه جرى الاتفاق على سحب أسلحة الجيش الأوكراني الثقيلة إلى الخطوط المحددة في تفاهم مينسك بتاريخ 19 أيلول/ سبتمبر العام الفائت، مشيرا أن الليلة الماضية - التي استمرت فيها المباحثات- لم تكن سهلة، لكن الاتفاقات التي تم التوصل اليها جاءت بصباح سعيد، بحسب تعبيره.

 

وذكر بوتين أن الانفصاليين والنظام الأوكراني، اتفقا حول عدة قضايا، بينها مسألة الحدود، والوضع الانساني، والقانوني لمنطقتي دونيتسك ولوهانسك، إضافة للملف الاقتصادي، مشيرا إلى توقيع الأطراف وثيقتين خلال القمة، دون ذكر محتوى الوثيقة الأولى، مبيّنا أن الوثيقة الثانية تتضمن تصريحات أولاند وميركل بخصوص دعمهما لمسيرة السلام.

 

وعقب تصريحاته الصحفية، غادر بوتين قصر الاستقلال الذي استضاف القمة، عائداً إلى بلاده، بعد محادثات انطلقت مساء أمس، ودامت نحو 14 ساعة مع بوروشينكو وأولاند، وميركل.  

أخبار ذات صلة