Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
موسم الحج: الاستعدادات تتزايد لاستقبال ضيوف الرحمن | رؤيا الإخباري

موسم الحج: الاستعدادات تتزايد لاستقبال ضيوف الرحمن

هنا وهناك
نشر: 2023-06-08 11:41 آخر تحديث: 2023-06-18 12:30
موسم الحج
موسم الحج
  • يبدأ الحاج بأداء مناسك الحج بالتوجه إلى منى
  • يمتلك ركن الحج مكانة هامة في الإسلام

تتواصل الاستعدادات والتحضيرات الكبيرة لاستقبال موسم الحج القادم، حيث يتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.


اقرأ أيضاً : الأردن يدين الاعتداء على السفارة السعودية في الخرطوم


وتشهد هذه الفترة من العام تعاونًا وتنسيقًا مكثفًا بين الجهات المعنية والهيئات الحكومية لضمان توفير أفضل الخدمات والراحة للحجاج، ويمتلك ركن الحج مكانة هامة في الإسلام، حيث يُعتبر الركن الخامس من أركان الإسلام. يجب على كل مسلم بالغ عاقل القيام بالحج مرة واحدة في العمر إذا استطاع ذلك من الناحية المالية والصحية.

يوم التروية

وفي اليوم الثامن من ذي الحجة، المعروف باسم "يوم التروية"، يبدأ الحاج بأداء مناسك الحج بالتوجه إلى منى. يتوضأ الحاج ويحرم بالإحرام، ثم ينتقل إلى منى حيث يبيت فيها ويكثر من التلبية ويصلي الصلوات الخمس، ويصلي الرباعية منها ركعتين فقط (الظهر والعصر والعشاء).

الوقوف بعرفة

ثم يأتي الركن الأعظم في الحج وهو الوقوف بعرفة. يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة ويستمر حتى طلوع الفجر الصادق لليوم العاشر. يقف الحجاج في عرفة ويكثرون من الذكر والدعاء في هذا المكان المقدس، ويصلون الظهر والعصر قصراً (ركعتين فقط لكل صلاة) ويجتمعون في الدعاء والذكر حتى غروب الشمس.

المبيت بمزدلفة

بعد ذلك، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة حيث يصلون المغرب والعشاء جمعاً يوم التاسع من ذي الحجة، ويبيتون هناك أو يبقون فيها حتى منتصف الليل.

المبيت بمزدلفة

ومن أعمال يوم النحر أن يقوم الحاج بذبح هديه، ويطوف حول الكعبة بطواف الإفاضة ويسعى بين الصفا والمروة. يمكن تأدية هذه الأعمال في أي ترتيب يناسب الحاج، ولا يشترط ترتيبها بشكل محدد.

أيام التشريق

وتسمى الأيام الثلاثة التي تلي يوم التروية بأيام التشريق، وذلك لأن اللحم يشرق في هذه الأيام ويتم توزيعه على الفقراء والمساكين. تقضي الليالي الثلاث في منى، ويقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث بعد زوال كل يوم حتى غروبه، حيث يبدأون برمي الجمرة الصغرى ثم الجمرة المتوسطة وأخيرًا الجمرة الكبرى.

أعمال يوم النحر

وبعد ذلك، يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة يوم العيد حيث يقومون برمي جمرة العقبة بسبع حصيات. يبدأ الرمي من طلوع الشمس ويستمر حتى وقت الظهر. مع بداية الرمي، يتوقف التلبية ويبدأ التكبير. بعد الرمي، يقوم الحاج بحلق شعره أو قصيره تعبيرًا عن دخوله في حالة التحلل الأول.

بعد ذلك، يقوم الحاج بأداء طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة، ويستمر في أداء مناسك الحج حسب الأعمال المحددة والتوقيت المحدد حتى انتهاء أيام التشريق.

تلك هي بعض المعلومات حول استعدادات موسم الحج وأعمال الحجاج خلال الأيام المقدسة. يعد الحج تجربة دينية عظيمة ومهمة للمسلمين، حيث يتوجب عليهم الالتزام بالشعائر والتعاليم الإسلامية خلال هذه الرحلة المقدسة.

أيام التشريق

وتعتبر أيام التشريق هي فترة مهمة في موسم الحج، وتشمل الليالي الحادية عشر والثانية عشر والثالثة عشر من شهر ذي الحجة. وقد سميت بهذا الاسم نظرًا للعملية المعروفة باسم "تشريق اللحم"، حيث يتم ذبح الهدي وتقطيع اللحم وتجهيزه للتوزيع على الفقراء والمساكين.

وخلال أيام التشريق، يجب على الحجاج البقاء في مشعر منى والمبيت فيها. يمكن للحجاج البقاء في منى لمدة الليالي الثلاث المذكورة، أو ليلتي 11 و12 إذا كانوا يرغبون في التقدم في رحلتهم. وخلال هذه الأيام، يقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث (الجمرة الصغرى والوسطى والكبرى) بعد زوال كل يوم حتى غروبه، وتكون التسلسلية من الجمرة الصغرى إلى الوسطى ثم الكبرى.

وبعد أن ينهي الحاج الأعمال المطلوبة منه خلال أيام التشريق (أو في غضون يومين إذا كان يرغب في الاستعجال)، يقوم بأداء طواف الوداع. هذا الطواف هو طواف الوداع الأخير الذي يؤديه الحاج قبل مغادرته مكة المكرمة. يتوجه الحاج إلى الكعبة المشرفة ويؤدي سبع أشواط حولها، وهذا الطواف يعتبر وداعًا للكعبة ومكة المكرمة.

طواف الوداع

وبعد أن يتم الحاج المناسك المطلوبة منه في أيام التشريق (أو في يومين إن كان متعجلا)، يطوف طواف الوداع ثم يغادر مكة

أخبار ذات صلة

newsletter