Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن على موعد مع أجواء حارة وماطرة وعواصف رملية الجمعة | رؤيا الإخباري

الأردن على موعد مع أجواء حارة وماطرة وعواصف رملية الجمعة

طقس
نشر: 2023-06-08 07:53 آخر تحديث: 2023-06-08 12:04
أجواء مغبرة وماطرة عبر تقنية الذكاء الاصطناعي
أجواء مغبرة وماطرة عبر تقنية الذكاء الاصطناعي
  • الطريفي: ازدياد تأثر الأردن بشكل واضح بالمنخفضات الجوية الخماسينية
  • الطريفي: يتوقع وصول المنخفض الخماسيني خلال الساعات القادمة
  • الطريفي: أجواء جافة ومغبرة الجعمة

قال مدير العمليات الجوية في طقس العرب أسامة الطريفي، إنه في الأسابيع الأخيرة ازداد تأثر الأردن بشكل واضح بمنخفضات جوية خماسينية غير اعتيادية بمثل هذا الوقت من العام.

وأضاف الطريفي في حديثه لـ"رؤيا" الخميس، أن الأردن موعد مع منخفض جوي خماسيني جديد، من المتوقع وصوله إلى المملكة خلال الساعات القادمة، خاصة مع ساعات الليل المتأخر.


اقرأ أيضاً : إلى متى يستمر المنخفض الخماسيني الذي سيؤثر على الأردن؟ طقس العرب يجيب


 وأشار إلى أن الفعالية الأساسية للمنخفض الخماسيني في الأردن يوم الجمعة، حيث تظهر صور الأقمار الاصطناعية أن المنخفض بدأ التأثير على الأراضي المصرية، ويتوقع تحركه خلال الساعات القليلة القادمة ليصل إلى الأردن.

وبين أن الأجواء في الأردن يوم الخميس، ستكون غائمة كليا، مع اندفاع كميات كبيرة من السحب المتوسطة والعالية باتجاه المملكة، كنتيجة لإقتراب المنخفض الجوي الخماسي، من المتوقع أن تكون درجة الحرارة اليوم حوالي 30 درجة مئوية الحرارة.

وأوضح الطريفي أن الظواهر الجوية المرافقة للمنخفض الجوي الخماسيني، تتمثل بارتفاعات واضحة على درجات الحرارة، ورياح قوية تُسبب موجات غبارية كثيفة في مناطق عدة من الأردن. 

ولفت إلى أن درجات الحرارة يوم الجمعة ستكون مرتفعة في عموم مناطق الأردن، وتسود أجواء جافة ومغبرة، إذ يتوقع ازدياد نسب الغبار بشكل تدريجي بدءا ساعات فجر وصباح الجمعة وطوال اليوم، مع بقاء الفرصة لهطول زخات من الأمطار والبرد.

وبحسب الطريفي، تندفع مع ساعات فجر وصباح الجمعة رياح قوية صوب مدينة العقبة، قد ينتج عنها تشكل العواصف الرملية في المدينة ووادي رمل إضافة إلى بعض مناطق جنوب المملكة.

وقال الطريفي إن ذروة الرياح الخمسينية ستكون مع ساعات ظهر وعصر الجمعة تترافق مع نشاط لافت على الرياح وتدني في مستويات الرؤية الأفقية، إذ يتوقع أن تكون المناطق الشرقية الأكثر عرضة للعواصف الرملية يليها المنطقة الجنوبية والوسطى.

توصيات: 

الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء ومن تَبِعات ذلك على مرضى العيون ومرضى الجهاز التنفسي حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ وعدم التعرض للرياح المُغبرة.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية ورُبما انعدامها أحياناً في بعض المناطق خاصة في الطرق الخارجية نتيجة العواصف الغبارية. 

تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية و التي تأتي بشكل مؤقت.

أخبار ذات صلة

newsletter