واشنطن: بلينكن قد يزور الصين قريباً بعد تراجع حدّة التوترات

عربي دولي
نشر: 2023-06-07 10:18 آخر تحديث: 2023-06-07 10:18
وزير الخارجية أنتوني بلينكن
وزير الخارجية أنتوني بلينكن

 

  • لم يتم تحديد موعد الزيارة المرتقبة حتى الآن
  • أسقطت الولايات المتحدة منطادًا صينيًا في أجوائها

أعلن مسؤول أمريكي من واشنطن، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور الصين على الأرجح خلال الأسابيع المقبلة، بعد أن تراجعت حدة التوترات بين البلدين والتي أدت لإلغاء زيارة كانت مقررة في شباط الماضي، وفقًا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست.


اقرأ أيضاً : بلينكن يحث السعودية وتل أبيب على تطبيع علاقاتهما


وأوضح المسؤول أنه لم يتم تحديد موعد الزيارة المرتقبة حتى الآن.

أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم

يسعى الطرفان، اللذان يعتبران أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، إلى تخفيف حدة التوترات التي نشبت بينهما بعد أن أسقطت الولايات المتحدة منطادًا صينيًا في أجوائها، وزعمت أنه كان يحمل أغراضًا عسكرية تجسسية، بينما أكدت الصين أنه كان مخصصًا لأغراض البحوث الجوية.

وبحسب جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، فإن المحادثات التي أجراها عدد من المسؤولين الأمريكيين في بكين مؤخرًا كانت ذات فائدة كبيرة، وتم بحث إمكانية زيارات مستقبلية.

من جهتها، صرحت فيدانت باتيل، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا دانيال كريتنبرينك ومستشارة الرئيس جو بايدن لشؤون الصين وتايوان سارة بيران أجروا محادثات صريحة ومثمرة خلال زيارتهما إلى بكين قبل بضعة أيام.

وفيما يتعلق بالزيارة الملغاة لبلينكن إلى بكين، أعربت باتيل عن أملها في إعادة جدولة هذه الزيارة بمجرد توفر الظروف المناسبة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter