الاتحاد الأوروبي يدعو الاحتلال للافراج عن عائدات السلطة الفلسطينية

فلسطين
نشر: 2015-02-12 08:38 آخر تحديث: 2016-07-30 13:00
الاتحاد الأوروبي يدعو الاحتلال للافراج عن عائدات السلطة الفلسطينية
الاتحاد الأوروبي يدعو الاحتلال للافراج عن عائدات السلطة الفلسطينية
المصدر المصدر

رؤيا - الاناضول - طالبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريديريكا موغريني، الاحتلال الاسرائيلي باستئناف تحويل عائدات السلطة الفلسطينية، كإجراء فوري لمعالجة الوضع المالي الحرج للفلسطينيين.

وفي بيان صحفي عقب عقب لقائها عباس، قالت موغريني: "على الاحتلال استئناف تحويل عائدات السلطة الفلسطينية، تماشيا مع التزاماتها وكإجراء فوري لمعالجة الوضع المالي الحرج للسلطة".

وأضافت أن لقاء عباس "شكل فرصة" لها ولرئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر "لإعادة تأكيد التزام الاتحاد الأوروبي بضرورة التوصل إلى حل يضمن قيام دولة فلسطينية ديمقراطية مستقلة قابلة للحياة تعيش جنبا إلى جنب مع الاحتلال ومع الدول المجاورة في أمن، وسلام ولمناقشة أهمية عملية المصالحة الفلسطينية الداخلية، وذلك بهدف استعادة السيطرة الحكومية في غزة".

ورأت أن "هذا الأمر يتطلب بدء مفاوضات مباشرة من جديد، والاتحاد الأوروبي على استعداد للعب دور نشط في استئناف المفاوضات بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن".

وأضاف البيان أن الاجتماع "مثل كذلك فرصة لمتابعة القضايا التي تمت التطرق اليها خلال زيارة موغريني إلى المنطقة في مطلع شهر تشرين الثاني"، وكانت أول زيارة تقوم بها المسؤولة الاوروبية لخارج أوروبا بعد توليها منصبها كمسؤولة عن الأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وختم البيان بتأكيد "وقوف" الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية باعتبارها حجر الزاوية لدولة فلسطينية في المستقبل، وطرف أساسي لعملية السلام في الشرق الأوسط.

 

ومؤخرا، قرر الاحتلال وقف تحويل المستحقات الضريبية للسلطة الفلسطينية (إيرادات المقاصة)، عقابا لها على انضمامها إلى معاهدات دولية وعلى رأسها المحكمة الدولية في لاهاي.

 

وإيرادات المقاصة، هي الأموال التي تقوم بتحصيلها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع والسلع الواردة أو الصادرة من وإلى فلسطين عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار.

أخبار ذات صلة