وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وجود خطر نووي في محطة زابوريجيا

عربي دولي
نشر: 2023-06-06 16:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • السد جاهزًا للعمل خلال الأيام الأربعة المقبلة

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء، أنه لا يوجد "خطر نووي آني" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد التفجير الذي دمر جزءًا من سد كاخوفكا على نهر دنيبرو في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا المحتلة جزئيا من قبل روسيا.


اقرأ أيضاً : ارتفاع كمية الطاقة الكهربائية المشتراة وانخفاض المستوردة لـ 2022


وأفادت المنظمة عبر حسابها على تويتر أن "خبراء الوكالة" المتواجدين في الموقع يتابعون الوضع عن كثب. وتستخدم محطة زابوريجيا مياه النهر، الواقع على بعد 150 كيلومترًا من المحطة، لتبريد قلب المفاعل النووي.

كارثة نووية

وأكد مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولياك، في رسالة وجهها إلى الصحافيين أن "العالم يجد نفسه مجددًا على شفير كارثة نووية" بسبب فقدان محطة زابوريجيا، التي تعد أكبر محطة نووية في أوروبا، مصدر التبريد الخاص بها. وأشار إلى تفاقم الخطر بسرعة في الوقت الحالي.

وقدرت شركة "أوكريدروانرجو"، المسؤولة عن السدود على نهر دنيبر، أن يكون السد جاهزًا للعمل خلال الأيام الأربعة المقبلة، ولكن مستوى المياه ينخفض بطريقة مقلقة.

وأكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، في كلمته إلى مجلس محافظي الوكالة، الذي يجتمع في فيينا هذا الأسبوع، أن الأضرار التي لحقت بالسد تؤدي حاليًا إلى انخفاض بالمستوى قدره 5 سنتيمترات في الساعة.

أخبار ذات صلة

newsletter