السويد تأمل بضوء أخضر تركي للانضمام إلى الناتو - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-06-05 01:52 آخر تحديث: 2023-06-05 01:52
لقاء للرئيس التركي رجب طيب أردوغان
لقاء للرئيس التركي رجب طيب أردوغان
  • انضمامُ السويد إلى حلفِ شمال الأطلسي ملفٌ يحاولُ الأمينُ العامُ للحلف رفعَ فيتو أنقرة عنه

أنقرة تعيدُ ترتيبَ أوراقِها الخارجية بعد أسابيعَ من التوترِ والاستقطاب في الداخل.. بينما تجدُ عواصمُ غربيةٌ نفسها مضطرةً للتعاملِ مع الرئيس رجب طيب أردوغان لخمسِ سنواتٍ أخرى، لاسيما في ظل احتدامِ الصراعِ في أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى الحكومة التي شكلها أردوغان - أسماء


انضمامُ السويد إلى حلفِ شمال الأطلسي ملفٌ يحاولُ الأمينُ العامُ للحلف ينس ستولتنبرغ رفعَ فيتو أنقرة عنه، على أمل فوزِ ستوكهولم بمقعدٍ في قمّة الناتو السياسية والعسكرية المقبلة.

ستوكهولم تؤكدُ من جانبها أنها أوفت بالتزاماتها المتعلقةِ بمكافحةِ الإرهاب، بإقرارها قانونًا جديدا يحظرُ الأنشطةَ المرتبطةَ بالجماعاتِ المتطرفة.. أما أنقرة فتواصلُ اتهامَها باحتضانِ ناشطين من حزب العمال الكردستاني.. 

ولعل إقدامَ مشرعين سويديين على رفعِ علم حزب العمال الكردستاني فوقَ مبنى البرلمان احتجاجًا على إعادةِ انتخابِ أردوغان، يجعلُ أنقرة تعيدُ حساباتِها.. 

انضمامُ السويد إلى الناتو يبدو أن لا علاقةَ له بملف مكافحةِ الإرهاب فحسب، وإنما يرتبطُ أيضا بتعزيزِ أنقرة لعملية التوازن الدقيقة بين القوى الكبرى.. فبينما يسعى إردوغان للحفاظِ على ثِقَلِ تركيا في الحلف، إلا أنه ينأى بنفسِه عن الانخراطِ في العقوباتِ المفروضة على موسكو محاولا فتحَ قنواتِ اتصالٍ بين روسيا والناتو.

 

أخبار ذات صلة

newsletter