Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شاهد.. البيت العقباوي يحتفل بزفاف ولي العهد - فيديو | رؤيا الإخباري

شاهد.. البيت العقباوي يحتفل بزفاف ولي العهد - فيديو

الأردن
نشر: 2023-06-04 20:44 آخر تحديث: 2023-06-05 01:53
العرس العقباوي
العرس العقباوي
  • عرس تقليدي يحاكي تقاليد الأجداد منذ عشرينيات القرن الماضي

ليله فرح عاشها البيت العقباوي بتقاليد عريقة واحتفالات فريدة بمناسبة زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني على الأميرة رجوة الحسين.


اقرأ أيضاً : الديوان الملكي ينشر كواليس تحضير أغنية "الزفة" - فيديو


عرس تقليدي يحاكي تقاليد الأجداد منذ عشرينيات القرن الماضي كان هدية سيدات العقبة لولي العهد الأمير حسين بمناسبة زفافه على الأميرة رجوة 

وتفننت سيدات العقبة باهداء ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله بمناسبة زفافه على الاميرة رجوة الحسين باقامة عرس حافظ على التقاليد المتوارثة عن الاجداد منذ بداية عشرينات القرن الماضي .. جمع كل سيدات العقبة تعبيرا عن فرحتهن بزفاف الحسين.

الدكتورة نورا درويش قالت، ‏احتفالية اليوم هو العرس التراثي العقباوي تتضمن السير على تقاليد الفرح التراثي والذي يبدأ من جرير النخل والزينة البسيطة أيضا إلى الحلويات اللي تقدم في الفرح منها الحوح العقباوي وكذلك عجن الحناء وشنطة العريس .. احنا حبينا نحكي عن الفرح العقباوي يكون واضح للجميع خلال الاحتفالية اعطينا صورة لتراثنا البسيط والجميل وركزنا  على الجانب البحري و الثقافة الساحلية في مدينة العقبة لأنها ثقافة مميزة بالنسبة لبقية المحافظات في المملكة أيضا عن المدن العربية والفرش العربي والقطع التراثية.

الحلويات العقباوية

اللوج وهو مكان يجلس فيه العروسان بين الحضور والحلويات العقباوية تقاليد ما زالت العائلات هنا تحرص على وجودها في حفلات الزفاف على الرغم من اختلاف المستويات الاجتماعية 

وفي ساحة نادي شباب العقبة التي تزينت بالاعلام الاردنية وصور العريسن الحسين ورجوه اقيمت كامل طقوس العرس العقباوي والتي تتمسك لغاية الان العائلات العقباوية على اختلاف مستوياتها الاجتماعية بالتقاليد ذاتها في إقامة العرس وان اختلف قليلاً  خاصة " اللوج العقباوي" والحلويات تراث الآباء والأجداد.

السيدة سهى الخوجة أوضح: "‏اللوج العقباوي  دائما نضعه في حفلاتنا وهو يعبر عن هويتنا العقباوي وهو مصنوع سعف النخيل وحطينا عليه زينه وفرشناه بسجادة.. وبالنسبة للحلويات هي اكلة البخاري الخاصة بالاعراس والحلويات هي الحوح العقباوي والفطير والكعك ونقدمهم دائما في المناسبات والافراح"

وتسابقت الفتيات بوضع الحناء على كفوف ايديهن بعد أن " عجنتها" الحاجة ام منيب وهي " تهاهي" .. تعبيرا عن فرحتها بزفاف الأمير مذكرة الجيل الحالي بتقاليد أهل الساحل 

من جانبه، قالت نور رجب: "يوم الحنا تأتي سيدة كبيرة تعجن الحناء ويقتربن منها الصبا ليضعوا الحناء على كفوفهن ثم توزع الملبس الموضوعه ب " سرر" وبعدها نرقص بشنطة العريس والتي تحتوي على ملابسه".

رسائل تهنئة

بعد ليلة كامل من العرس العقباوي وضع ابناء العقبة رسائل تهنئة الى ولي العهد الامير الحسين والاميرة رجوة الحسين في صندوقاً خشبياً مجمل بمادة الرزن والتي زينت برسم العروسين الحسين ورجوة الحسين.

مصممة كتاب " نفرح بالحسين" دراين الكباريتي قالت: "‏احنا بنات البيت العقباوي حبينا نعمل هدية الى ولي العهد الامير حسين وهو صندوق الخشب صندوق رسائل من أبناء العشائر العقباوية  كلها وعلى وجهك صندوق موجود مادة الرزن بتشكيلات مختلفة تعبر عن المناسبة.

وللعرس العقباوي طعم و لون خاص لا سيما في الصيف الطاغي على كل التفاصيل فالحكاية تبدأ من سيمفونية امواج البحر وتغريدة النوارس ورقصات سعف النخيل: كأنها فرقة موسيقية حطت على الرمال البيضاء تحتضن زائريها محتفية بالعروسين.

أخبار ذات صلة

newsletter