Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"أصغر دبّيك" في مأدبة عشاء زفاف ولي العهد يروي عن حبه للتراث الأردني.. فيديو | رؤيا الإخباري

"أصغر دبّيك" في مأدبة عشاء زفاف ولي العهد يروي عن حبه للتراث الأردني.. فيديو

الأردن
نشر: 2023-06-02 17:48 آخر تحديث: 2023-06-18 12:30
تحرير: فادي الحمارنة
الطفل إبراهيم أبوالشيخ في حفل مأدبة عشاء زفاف ولي العهد
الطفل إبراهيم أبوالشيخ في حفل مأدبة عشاء زفاف ولي العهد
  • الطفل إبراهيم أبو الشيخ بدأ تدريبات الدبكة بسن السادسة
  • فرقة غزلان الرمثا تهدف إلى المحافظة على الدبكة العربية الرمثاوية

تقدم الطفل إبراهيم أبو الشيخ، البالغ من العمر تسع سنوات، وأخوه ربيع، عدة أمتار لتقديم الدبكة العربية الرمثاوية، حيث أقدموا للحصول على شرف مصافحة جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين ولي العهد، والأمير هاشم. ثم قدم الطفل رسالة للملك خلال مأدبة العشاء التي أُقيمت في مضارب بني هاشم في الديوان الملكي الهاشمي، الأربعاء، بمناسبة زفاف ولي العهد.


اقرأ أيضاً : الديوان الملكي ينشر مقتطفات من مراسم عقد قران وزفاف ولي العهد


أوضح رئيس فرقة غزلان الرمثا، ربيع أبو الشيخ، أنه كتب في الورقة المقدمة للملك طلب حصول الفرقة على حافلة تنقل لتسهيل وصولهم لجميع أنحاء المملكة واحياء العروض التراثية.

"أصغر دبيك"

وعبر الطفل إبراهيم "أصغر دبيك" حضر حفل عشاء زفاف ولي العهد في حديث  لـ"رؤيا"، عن فرحه وحماسه بتقديم الدبكة أمام جلالة الملك وسمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ، إذ بدا منسجما على وقع الطبول والمجوز.

وقال الطفل إبراهيم إنه بدأ التدريبات المكثفة على الدبكة المقدمة مع فريقه لنحو 10 أيام قبل العرض مع الفرقة، مستذكرا بداية تعلقه بالدبكة العربية بسن السادسة، أي منذ ثلاث سنوات، ومشاركته بالاحتفالات الوطنية والشعبية.

فرقة غزلان الرمثا والتمسك بالتراث

أوضح رئيس فرقة غزلان الرمثا، أبو الشيخ، أن الهدف الرئيسي للفرقة التي تضم 30 شابًا هو إحياء التراث الشعبي الرمثاوي من خلال تقديم عروض "الدبكة العربية الرمثاوية" ونقلها للعالم العربي والعالمي، مع إضفاء لمسة من التطور من خلال دمج عدة ألوان تراثية، منها التراث الفلسطيني والسوري واللبناني.

وأشار أبو الشيخ  إلى أنه تم دمج الأشكال الهندسية في تصميم العروض، مع ارتداء اللباس باللون الأحمر والأخضر وموضع العلم الأردني على خصر "الدبيك"، ووضع الشماغ الأردني على الرأس.

"الدبكة العربية الرمثاوية"

وبين أن الدبكة المقدمة في مأدبة العشاء عن فرحة أهل الرمثا بفرحة زفاف الحسين، كما أعرب عن فخرهم وتشريفهم بتقديم العرض.

وقال أبو الشيخ إن الدبكة التي قدمت في مضارب بني هاشم تعبر عن فرحة وسعادة أهالي الرمثا بزفاف الأمير الحسين، كما أعرب عن فخر الفرقة بتقديمها العرض، وأشار أن الدبكة تُقدم في افراح مدينة الرمثا.

وتشمل الدبكة اصطفاف الأعضاء، على وقع الإيقاع الحي، يتضمن عازفًا على الدربكة وعازفًا على طبلة وعازفًا على المجوز، بالتناغم مع إشارات حركات قائد الفرقة، بحسب غزلان.

وقدمت فرقة غزلان الرمثا عدة عروض، أبرزها مهرجان جرش ومهرجان الفحيص، بالإضافة لحصولهم على المركز الأول في مهرجان العرب في احتفال الثقافة في انطاليا نيسان/إبريل العام الحالي. 

أخبار ذات صلة

newsletter