Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تفاصيل مراسم عقد القران ولي العهد على الآنسة رجوة | رؤيا الإخباري

تفاصيل مراسم عقد القران ولي العهد على الآنسة رجوة

الأردن
نشر: 2023-06-01 16:33 آخر تحديث: 2023-06-01 16:40
ولي العهد والآنسة رجوة
ولي العهد والآنسة رجوة
  •  مراسم الزواج "عقد القران": قصر زهران

ستتم مراسم عقد قران سمو ولي العهد على الآنسة رجوة خالد السيف في قصر زهران، حيث يوقع سموه والآنسة رجوة عقد قرانهما.

وسيشرف على مراسم الحفل إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد الخلايلة الذي عُين في منصبه في كانون الثاني 2021. وقد سبق لإمام الحضرة الهاشمية أن أشرف على عقد قران صاحبة السمو الملكي الأميرة إيمان في آذار من هذا العام. وسيحضر عقد القران حوالي 140 ضيفاً، بما في ذلك أفراد من العائلة الهاشمية، وأفراد عائلات مالكة من الدول الصديقة والشقيقة والمدعوون من زعماء ورؤساء الدول، وأفراد عائلة الآنسة رجوة.


اقرأ أيضاً : بث مباشر.. بدء مراسم عقد قران وزفاف ولي العهد والآنسة رجوة


ووفقاً للتقاليد، يبدأ الإمام الذي يعقد القران بالحديث عن الزواج وأهميته في الإسلام وفقاً لما ذُكر في القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة. وبعد توقيع العروسين والشاهدين على العقد، يختتم الإمام المراسم بأدعية متمنياً لهما زواجاً مباركاً. 

ملخص برنامج الحفل

يبدأ الحفل بوصول صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، للبدء باستقبال وتحية ضيوف الحفل، بمرافقة معزوفات موسيقات القوات المسلحة، قبل أن يصل صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد. ينضم صاحبا الجلالة وسمو ولي العهد إلى الضيوف في شرفة حديقة قصر زهران، حيث سيعقد القران. وفي هذه الأثناء، تصل الآنسة رجوة خالد السيف، يرافقها صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، إلى القصر، لتبدأ مراسم عقد القران. 

بذلة زفاف سمو ولي العهد

سيرتدي سمو ولي العهد الأمير الحسين بذلة مستوحاة من تصميم البذلة التي ارتداها جلالة الملك عبدالله الثاني في حفل زفافه.

وصممت أكمام البذلة بشكل يشبه البذلة الأصلية التي ارتداها صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملك عبدالله الأول.

المركبة التي تقل الآنسة رجوة: سيارة رولز رويس فانتو V

وتصل الآنسة رجوة لقصر زهران، موقع عقد القران، تقلها سيارة "رولز رويس فانتو V" موديل العام 1968، صُنعت لجلالة الملكة الراحلة زين الشرف، وتم استخدامها مؤخراً من قبل صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله خلال حفل عيد الاستقلال وخلال الزيارة الأخيرة للملك تشارلز الثالث (الأمير حينها) إلى الأردن.

مكان عقد القران

سيقام عقد القران في شرفة المراقبة وسط حدائق قصر زهران ذات المناظر الطبيعية الخلابة. وينسجم تصميم الشرفة الأنيق بتفاصيله من أقواس وأعمدة حجرية منحوتة مع الطراز المعماري للقصر المتمثل بأنماط التصميم الإسلامية والأرابيسك لتشكل حالة من الانسجام مع طبيعة الحفل. وستضفي المساحات الخضراء والنباتات البسيطة والعضوية والموسمية الموجودة، على الحفل طابعاً أردنياً مميزاً.

سيارة الموكب الرئيسية: رينج روفر من "وود اند بيكيت" موديل 1984

ستقل صاحب السمو ولي العهد الأمير الحسين والآنسة رجوة من قصر زهران، وصولاً لقصر الحسينية سيارة رينج روفر موديل 1984، وهي ذات السيارة التي تم تخصيصها للراحلة جلالة الملكة إليزابيث خلال زيارتها للأردن في ذلك الوقت. وصنعت السيارة من قبل شركة صناعة السيارات البريطانية "وود آند بيكيت". واستخدم جلالة الملك الحسين، طيب الله ثراه، والملكة إليزابيث السيارة حينها في زيارة للبترا ومواقع أخرى في جنوب الأردن.

شركة "وود اند بيكيت" هي شركة متخصصة في تصنيع السيارات البريطانية بميزات فاخرة وفريدة من نوعها. وكانت سيارة رينج روفر ممدودة، مع سقف مقطوع لفتحها، وتم تنجيد مقاعدها بالجلد الأبيض بما في ذلك أربعة مقاعد كهربائية فردية من طراز "ريكارو". وأطلق على السيارة اسم "شير روفر".

وقد أدخلت السيارة إلى متحف السيارات الملكي في عام 2003 وبقيت في المتحف حتى أعيد تشغيلها لاستخدامها في حفل زفاف سمو ولي العهد. وتم تجديدها ميكانيكياً في الأردن مع إعادة طلاء وإعادة تصميم النوافذ الجانبية ومنطقة السقف للسماح بمشاهدة أفضل. وما زال المحرك الأصلي V8 للسيارة يعمل بسعة 3.5 لتر مع "كاربوريتر" مزدوج.

قصر زهران

تم بناء قصر زهران في خمسينيات القرن الماضي، وهو القصر الملكي الرابع بعد "رغدان" و"القصر الصغير" و"بسمان"- في منطقة اختيرت لتكون حيّاً دبلوماسياً في غرب عمّان.

ويتشابه قصر زهران مع قصر رغدان من حيث ارتفاع البناء وبساطة التصميم الداخلي وروعته.

واستُخدم القصر لإقامة جلالة الملكة الوالدة "زين الشرف" (جدّة جلالة الملك عبدالله الثاني، ووالدة جلالة الملك الحسين(، حتى وفاة جلالتها في 24 نيسان 1994، وظلّ القصر بعد ذلك مقراً هاشمياً تجري فيه بعض مراسم عقد القران.

وشهد قصر زهران عدداً من حفلات الزفاف الملكية، بما في ذلك حفل زفاف جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، وحفل زفاف جلالة الملك الحسين بن طلال وصاحبة السمو الملكي الأميرة منى. وعند وفاة الملك الحسين عام 1999، فتح القصر للأصدقاء والمعارف والضيوف البارزين الذين قدموا تعازيهم بوفاة جلالة الملك. كما تم استخدامه للعديد من الاحتفالات بعيد الاستقلال على مدى سنوات.

مسير الموكب الأحمر

بعد الانتهاء من مراسم عقد القران، يتوجه سمو ولي العهد الأمير الحسين والآنسة رجوة من قصر زهران إلى قصر الحسينية في الموكب الأحمر.

يسيّر الموكب الأحمر في المملكة في المناسبات والفعاليات ذات الأهمية. وفي عهد جلالة المغفور له الملك عبدالله الأول، كانت تستعمل الخيول البيضاء في هذه المواكب، حيث استمر الحال إلى أن بدأ استخدام السيارات.

وكان ارتداء الشماغ الأحمر والأبيض جزءاً من الموكب بالإضافة إلى مرافقة ثماني سيارات لاند روفر وإحدى عشرة دراجة نارية، وفي بعض المناسبات كانت تستخدم الخيول والجمال بالإضافة إلى فرقة القوات المسلحة التي تعزف القربة في مثل هذه المناسبات.

ومن أهم المناسبات التي يستخدم فيها الموكب الأحمر: افتتاح البرلمان ويوم الجيش وعيد الاستقلال وزيارات رؤساء الدول. 

سيارة الموكب الرئيسية: رينج روفر من "وود اند بيكيت" موديل 1984

ستقل سمو ولي العهد والآنسة رجوة من قصر زهران، وصولاً لقصر الحسينية سيارة رينج روفر موديل 1984، وهي ذات السيارة التي تم تخصيصها للراحلة جلالة الملكة إليزابيث خلال زيارتها للأردن في ذلك الوقت. وصنعت السيارة من قبل شركة صناعة السيارات البريطانية "وود آند بيكيت". واستخدم جلالة الملك الحسين، طيب الله ثراه، والملكة إليزابيث السيارة حينها في زيارة للبترا ومواقع أخرى في جنوب الأردن.

شركة "وود اند بيكيت" هي شركة متخصصة في تصنيع السيارات البريطانية بميزات فاخرة وفريدة من نوعها. وكانت سيارة رينج روفر ممدودة، مع سقف مقطوع لفتحها، وتم تنجيد مقاعدها بالجلد الأبيض بما في ذلك أربعة مقاعد كهربائية فردية من طراز "ريكارو". وأطلق على السيارة اسم "شير روفر".

وقد أدخلت السيارة إلى متحف السيارات الملكي في عام 2003 وبقيت في المتحف حتى أعيد تشغيلها لاستخدامها في حفل زفاف سمو ولي العهد. وتم تجديدها ميكانيكياً في الأردن مع إعادة طلاء وإعادة تصميم النوافذ الجانبية ومنطقة السقف للسماح بمشاهدة أفضل. وما زال المحرك الأصلي V8 للسيارة يعمل بسعة 3.5 لتر مع "كاربوريتر" مزدوج.

الوصول إلى قصر الحسينية

يصل الموكب الأحمر إلى قصر الحسينية، ويكون في استقباله مجموعة أخرى من الخيالة وحرس الشرف والمشاة الصامتة وموسيقات القوات المسلحة وحرس الشرف الشركسي.

قصر الحسينية

 بُني قصر الحسينية في عام 2006، غرب العاصمة عمّان، بجوار مسجد الملك الحسين بن طلال -طيب الله ثراه- وحدائق الحسين ومتحف السيارات الملكي ومتحف الأطفال.

ويضم القصر المكاتبَ الجديدة لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، ومكتبَ صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة، ومكتبَ صاحب السموّ الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وليِّ العهد المعظم.

ويجمع القصر من حيث التصميم، بين التراث المعماري العربي الإسلامي، المتمثل في الأقواس والزخارف على الجدران والأبواب، وبساطة التصميم الداخلي وأناقته.

ويشتمل قصر الحسينية على مكتبَي رئيس الديوان الملكي الهاشمي ورئيس التشريفات الملكية، وعلى قاعات تُجرى فيها المباحثات الثنائية والموسَّعة خلال زيارات الضيوف الرسميين للمملكة، ويؤدّي فيها الوزراءُ الجدد القسَمَ أمام جلالة الملك عند إجراء تعديل على الحكومة، كما يؤدّي فيها أعضاء الهيئة المستقلة للانتخابات وأعضاء المجلس القضائي اليمينَ الدستورية أمام جلالته.

وفي باحة القصر، تقام مراسم استقبال كبار الضيوف.

حفل الاستقبال: قصر الحسينية

ملخص البرنامج

في الأردن وفي جميع أنحاء المنطقة، من المعتاد أن يتم الإعلان عن وصول العروسين في زفة، وهي موكب موسيقي مفعم بالحيوية يضم الطبول والقربة والغناء والتصفيق. عند الوصول إلى قصر الحسينية، سيتم اصطحاب العروسين إلى ساحة الاستقبال في الهواء الطلق ترافقهما زفة عسكرية تؤديها فرقة القوات المسلحة الأردنية مروراً بقوس السيوف.

ويعد تقليد حملة السيوف من التقاليد المستخدمة في المملكة الأردنية الهاشمية وفي بعض دول العالم، حيث استخدم هذا التقليد في زفاف جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله عام 1993، واستمر استخدامه في حفلات زفاف أصحاب السمو الأمراء. ويتمثل باصطفاف عدد من ضباط وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية باللباس "الدركي" بشكل متقابل، بحيث تُحمل السيوف بشكل قوسي لمرور العروسين من تحت قوس السيوف، للدلالة على حياة آمنة ومستقرة للعروسين.

تشتهر فرقة القوات المسلحة بأدائها المميز في الاحتفالات الوطنية والزيارات الرسمية والاحتفالات العسكرية. ويرتدي جميع أعضاء الفرقة الشماغ التقليدي باللونين الأحمر والأبيض، وهو غطاء رأس تقليدي للرجال، كتعبير عن الفخر بتراثهم الأردني، بالإضافة إلى زيهم الكامل.

ثم يتجه العروسان عبر الفناء وسط زفة أردنية تقليدية. ومن على المنصة، ينضم إليهما جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله ووالدا الآنسة رجوة لتحية أكثر من 1700 ضيف من الحضور.

وسيشهد ما تبقى من الأمسية مجموعة متنوعة من العروض لفنانين وموسيقيين محليين، وفرق فلكلورية.

التصميم

 تم تصميم مساحة الاستقبال في قصر الحسينية لإظهار العمق والتنوع في التقاليد والحرف والطبيعة المحلية وجغرافية الأردن.

 عند وصول الضيوف، ستكون الأرض مزينة بنباتات تستحضر جمال الصحراء والطبيعة الأردنية، ومفروشة ببساط تقليدي منسوج يدوياً بطول 20 متراً تم صنعه خصيصاً لهذه المناسبة من قبل مشروع نساء بني حميدة للنسيج في قرية مكاور في مادبا، والذي تأسس في ثمانينيات القرن الماضي لتشجيع حرف النسيج والحفاظ عليها، كجزء لا يتجزأ من الإرث الأردني والبدوي الذي توارثته أجيال من النساء.

وسيتم الترحيب بالضيوف، وهم يتوجهون طريقهم إلى ساحة الاستقبال، بتقديم القهوة العربية التقليدية على أصوات موسيقى الناي والعود.

بمجرد دخول منطقة الاستقبال بأرضيتها المزخرفة بأشكال مشتركة للسدو الأردني والسعودي، يستقبل الضيوف مشهد من أشجار الزيتون المحلية المحاطة بعرض يشبه الكثبان الرملية من التمور، والتي تمثل الضيافة في الثقافتين الأردنية والسعودية. ويعلو المكان خمسة أقواس شبكية كبيرة مستوحاة من الهندسة المعمارية الإسلامية لقصر الحسينية والألوان الطبيعية الصحراوية الشهيرة من وادي رم في الأردن. كما ستظهر هذه الأقواس أيضاً كخلفية منسوجة لمنصة الترحيب.

وتتزين مقاعد الضيوف بأشكال من التطريز التقليدي المحاك يدوياً من قبل حرفيات يعملن في مركز الكرمة للتطريز ومشروع نساء بني حميدة للنسيج التابع لمؤسسة نهر الأردن، وجمعية نساء جرش الخيرية - وجميعها أُنشئت لتمكين النساء في المجتمعات المحلية وتشجيع الأعمال اليدوية التقليدية والحفاظ عليها. كما تم تصنيع الطاولات في منطقة الاستقبال من حجر مادبا الطبيعي، وزُينت بمزهريات زجاجية منفوخة يدوياً وأواني فخارية تقليدية مصنوعة من قبل الحرفيين المحليين. ويدمج تصميم المكان أيضاً حجر البازلت المطروق يدوياً من شمال الأردن.

وباستخدام الزهور الموسمية المحلية، ستتزين مداخل القصر بالياسمين بطريقة مستوحاة من المشهد المألوف لأشجار الياسمين التي تتدلى أمام بوابات منازل في عمان. وستحاكي عناصر التصميم الأخرى موسم حصاد القمح في الأردن، مع قطع خشبية تعيد تصور لوح الدراس التقليدي الذي كان يستخدم لفصل حبوب القمح عن السنابل.

المأدبة الملكية: قصر الحسينية

وستقام مأدبة زفاف العروسين في قصر الحسينية بعد الاستقبال الرئيسي وسيحضرها أفراد من العائلة المالكة ورؤساء الدول العربية والأجنبية وكبار المسؤولين.

وبشكل عام، تجمع مأدبة الزفاف الرسمية بين الإجراءات الرسمية والجوانب الدبلوماسية لمأدبة رسمية مع الاحتفال البهيج وتقاليد حفل الزفاف.

أخبار ذات صلة

newsletter