مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الرئيس الفرنسي - إيمانويل ماكرون

ماكرون يدعو لانتخاب رئيس للبنان "بدون تأخير"

ماكرون يدعو لانتخاب رئيس للبنان "بدون تأخير"

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • لإخراج لبنان من "المأزق السياسي"

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء خلال استقباله في قصر الإليزيه البطريرك الماروني بشارة الراعي دعمه "الجهود" التي يبذلها رأس الكنيسة المارونية لإخراج لبنان من "المأزق السياسي"، مطالباً كلّ القوى في البلد الغارق في الأزمات بانتخاب رئيس للجمهورية "بدون تأخير".


اقرأ أيضاً : محركات الرئاسة في لبنان تدور مجدداً والمعارضة تتوافق على مرشح مقابل فرنجية


وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّ ماكرون والراعي "عبّرا عن مخاوفهما العميقة بشأن الأزمة" التي يعاني منها لبنان و"شلل المؤسسات الذي فاقمه شغور سدّة الرئاسة منذ أكثر من سبعة أشهر".

وأضاف الإليزيه في بيانه أنّ الرئيس الفرنسي والبطريرك الماروني "اتّفقا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بدون تأخير". 

ووصل الراعي إلى باريس آتياً من الفاتيكان حيث التقى وزير خارجية الكرسي الرسولي الكاردينال بييترو بارولين.

النهوض والاستقرار الدائم

وبحسب الرئاسة الفرنسية الذي نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "ا ف ب"، فقد شدّد ماكرون على أنّ "الانسداد" الراهن في لبنان يمثّل "عقبة" أمام الإصلاحات "التي بدونها لا يمكن أن يكون هناك نهوض واستقرار دائم للبنان".

وأوضح بيان الإليزيه أنّ "رئيس الجمهورية أعرب عن دعمه للجهود التي يبذلها البطريرك الراعي، ودعا إلى تضافر الجهود من قبل كلّ القوى السياسية لإنهاء المأزق السياسي الحالي بدون تأخير".

وتقود باريس منذ أشهر حراكاً من أجل حضّ اللبنانيين على الإسراع في انتخاب رئيس للبلاد وإجراء إصلاحات ملحّة للحصول على دعم مالي دولي يخرج لبنان من أزمته الاقتصادية المتفاقمة منذ خريف 2019.