Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأعلى للسكان يحذر من تفاقم أزمة التدخين في الأردن | رؤيا الإخباري

الأعلى للسكان يحذر من تفاقم أزمة التدخين في الأردن

الأردن
نشر: 2023-05-30 14:16 آخر تحديث: 2023-05-30 14:16
اليوم العالمي للامتناع عن التعاطي
اليوم العالمي للامتناع عن التعاطي
  • بيان صدر بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في 31 مايو
  • التدخين يعد السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة على الصعيد العالمي

أكد المجلس الأعلى للسكان أن حماية الشباب واليافعين في الأردن من المخاطر تعد أولوية قصوى لمستقبل البلاد وأجيالها القادمة. وفي بيان صدر بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في 31 أيار/مايو، حذر المجلس من خطورة تعاطي التبغ وتأثيره السلبي على صحة المدخنين وانتشار الأمراض المزمنة والوفيات غير السارة، حيث تعود 75% من أسباب الوفاة في الأردن إلى الأمراض غير السارة.

وأوضح المجلس أن التدخين يعد السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة على الصعيد العالمي، ويحتل المرتبة الثانية في الأردن كأكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال بنسبة 11%، ويعتبر أورام الرئة هي السبب الرئيسي للوفيات بنسبة 22.4% بين الذكور وفقًا للتقرير السنوي لإصابات السرطان في الأردن لعام 2018.


اقرأ أيضاً : تقرير: 4 من كل 10 أردنيين حبيسو السيجارة ومشتقاتها - فيديو


وأشار المجلس إلى زيادة عدد المقاهي التي تقدم التدخين بأشكاله المختلفة، مثل الأراجيل، والتي تعرض صحة الأفراد للضرر وتهدر الوقت. ووفقًا لمسح السكان والصحة الأسرية لعام 2017-2018، تجاوز عدد المقاهي المرخصة في أمانة عمان الكبرى 2938 مقهى.

زيادة عدد المدخنين

وتشير البيانات إلى زيادة عدد المدخنين في الأردن بين الجنسين، سواء في تدخين السجائر أو النرجيلة أو أشكال أخرى من التبغ. وبلغت النسبة حوالي 45% بين الرجال في الفئة العمرية بين 15 و49 عامًا، مع متوسط يومي يفوق 25 سيجارة.

وفي ضوء هذه الإحصائيات والمعطيات، يعكس بيان المجلس الأعلى للسكان القلق العميق إزاء ارتفاع معدلات تعاطي التبغ في الأردن وتأثيره السلبي على صحة الشباب واليافعين. يشدد المجلس على أن حماية الشباب واليافعين من مخاطر التبغ يجب أن تكون أولوية قصوى لضمان مستقبل صحي ومزدهر للأردن وأجياله القادمة.

ويحذر المجلس من خطورة تعاطي التبغ على الصحة العامة، حيث يعد التدخين مسببًا رئيسيًا لسرطان الرئة وواحدًا من أكثر الأسباب شيوعًا للوفاة بسبب الأمراض غير السارية. ويشير التقرير السنوي لإصابات السرطان في الأردن لعام 2018 إلى أن سرطان الرئة يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الذكور في الأردن. كما أن تعاطي التبغ يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة أخرى ويؤدي إلى زيادة في نسبة الوفيات.


اقرأ أيضاً : حوارات يدعو الحكومة إلى تشكيل غرفة عمليات وإعلان الحرب على التدخين


وتشير البيانات الواردة من المجلس إلى زيادة عدد المقاهي التي تقدم التدخين على شكل الأراجيل، وهذا يشكل تهديدًا للصحة العامة ويضيع وقت الشباب واليافعين. ووفقًا لمسح السكان والصحة الأسرية لدائرة الإحصاءات العامة لعام 2017-2018، تجاوز عدد المقاهي المرخصة في حدود أمانة عمان الكبرى 2938 مقهى.

وتعكس النتائج أيضًا زيادة عدد المدخنين بين الجنسين في الأردن، سواء كانوا يدخنون السجائر أو الأراجيل أو أي شكل آخر من أشكال التبغ.

أخبار ذات صلة

newsletter