الصين تطلق أول رائد مدني في تاريخها إلى الفضاء

هنا وهناك
نشر: 2023-05-30 12:06 آخر تحديث: 2023-05-30 12:06
عملية الإطلاق الصاروخ إلى الفضاء
عملية الإطلاق الصاروخ إلى الفضاء
  • إرسال إلى تعزيز خبرة الصين في رحلات الفضاء المأهولة
  • تعتبر هذه المهمة تجربة ثمينة للصين

أرسلت الصين ثلاثة رواد فضاء إلى محطة تيانغونغ الفضائية الخاصة بها، الثلاثاء، بما فيهم مدني للمرة الأولى في تاريخها. يهدف هذا الإرسال إلى تعزيز خبرة الصين في رحلات الفضاء المأهولة وتعويض تأخرها مقارنة بالولايات المتحدة وروسيا في هذا المجال.


اقرأ أيضاً : وصول الرائدين السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية


وتعتبر هذه المهمة تجربة ثمينة للصين، حيث أكدت الصين يوم الاثنين أنها سترسل رواد فضاء صينيين إلى القمر بحلول عام 2030، وهو أحد الأهداف الرئيسية في برنامجها الفضائي الذي تقدمت فيه في السنوات الأخيرة.

البرنامج الفضائي الصيني

وانطلق الرواد الثلاثة في مهمة "شنجو-16" باستخدام صاروخ لونغ مارتش 2أف من مركز جيوغوان في صحراء غوبي في شمال غرب الصين. شهد عشرات الموظفين في البرنامج الفضائي الصيني، الذين يعيشون طوال العام في الموقع الفضائي الشاسع، عملية الإطلاق والتقطوا صورًا سيلفي مع الصاروخ الضخم في الخلفية.

وتجمع الأطفال في انتظار إقلاع الصاروخ، بينما رفع آخرون الأعلام الصينية وجلسوا على أكتاف ذويهم. وعند انطلاق الصاروخ، تمنى الكثيرون التوفيق للمهمة.

ويقود القائد جينغ هابينغ المهمة، وهو رائد فضاء ذو خبرة في عمر يبلغ 56 عامًا وهذه رابع مهمة فضائية له. يرافقه المهندس جو يانغجو (36 عامًا) وغي هايشو (36 عامًا)، الأستاذ الجامعي وأول مدني صيني يذهب إلى الفضاء.

أخبار ذات صلة

newsletter