أوبك يدلي بتصريحات هامة حول توازن سوق النفط

اقتصاد
نشر: 2023-05-30 11:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
شعار أوبك +
شعار أوبك +
  • تحديد سعر محدد لخام النفط
  • أوبك سترحب بعودة إيران بالكامل إلى سوق النفط عندما يتم رفع العقوبات

أفاد الأمين العام لتحالف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء، بأن أوبك لا تهدف إلى تحديد سعر محدد لخام النفط. وأضاف الغيص أن جميع الإجراءات والقرارات التي تتخذها أوبك تهدف إلى تحقيق توازن جيد بين الطلب العالمي على النفط والإمدادات العالمية للنفط.


اقرأ أيضاً : محللون: الاقتصاد التركي يواجه تحديات كبيرة ويتطلع لتحقيق الاستقرار


سوق النفط

وفي إطار زيارته لإيران، وهي عضو حالي في أوبك ولكن صادراتها للنفط تخضع لعقوبات أمريكية نتيجة الجهود الأمريكية للتصدي لبرنامجها النووي، تطرق السكرتير العام لتحالف أوبك إلى بعض التصريحات الأخرى. وأكد الغيص أن أوبك سترحب بعودة إيران بالكامل إلى سوق النفط عندما يتم رفع العقوبات.

وأضاف الغيص أن إيران تعتبر لاعبًا مسؤولًا بين دول مجموعة أوبك، وأكد على أنه ستتم مزيد من التعاون بين أوبك وإيران لضمان استقرار سوق النفط كما كانت أوبك تحرص عليه على مدى السنوات العديدة الماضية.

وفي مؤتمر الشرق الأوسط للبترول والغاز الذي عُقد في وقت سابق في دبي، أكد الأمين العام لتحالف أوبك على ضرورة تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وشجّع على استثمار جميع قطاعات الطاقة، بما في ذلك النفط والغاز. كما حذر من أن نقص الاستثمار في صناعة النفط والغاز قد يؤدي إلى تقلبات في السوق على المدى الطويل، مما يعرض نمو القطاع للخطر.

أخبار ذات صلة

newsletter