Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة الصومالية تتوصل لاتفاق استثنائي ينفذ بـ2024 | رؤيا الإخباري

الحكومة الصومالية تتوصل لاتفاق استثنائي ينفذ بـ2024

عربي دولي
نشر: 2023-05-28 15:31 آخر تحديث: 2023-05-28 15:45
سيدة تدلي بصوتها لرئيس ولاية جنوب غرب الصومال، في 2018
سيدة تدلي بصوتها لرئيس ولاية جنوب غرب الصومال، في 2018
  • الرئيس الصومالي يلتقي في المنتدى الاستشاري الوطني رئيس الحكومة وقادة الولايات الفدرالية
  • انتخابات رئاسية في الصومال على مبدأ شخص واحد صوت واحد
  •  إنشاء نظام رئاسي بدلاً من النظام البرلماني الحالي

توصلت الحكومة الصومالية الانتقالية الى نظام رئاسي ينص على إجراء الانتخابات بناء على الاقتراع ويعتمد على مبدأ "شخص واحد صوت واحد" اعتباراً من العام المقبل وذلك بعد اجتماع استمر أربعة أيام للمنتدى الاستشاري الوطني التقى خلاله الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الحكومة حمزة عبدي بري وقادة الولايات الفدرالية.


اقرأ أيضاً : اليونيسف: ألف طفل يموتون يوميا بسبب مياه الشرب الملوثة



ومن المقرر بحسب الاتفاق  إجراء الانتخابات المحلية في 30 حزيران/يونيو 2024، قبل انتخابات لاختيار أعضاء البرلمانات ورؤساء المناطق في 30 تشرين الثاني/نوفمبر في ذات العام.

وإلى جانب طريقة التصويت، فإنّ هذا الاتفاق يضع أُطر إصلاح أوسع للنظام السياسي الصومالي، عبر إنشاء نظام رئاسي بدلاً من النظام البرلماني الحالي. وأنّ الحزبَين السياسيَين اللذين يحصلان على أغلبية الأصوات، في الانتخابات المحلية، سيصبحان حزبين سياسيين وطنيين يتنافسان على مقاعد البرلمان والرئاسة.

وينص الاتفاق على أنّه من أجل مواءمة انتخابات جمهورية الصومال الفيدرالية، ستتبنّى البلاد نظام رئيس ونائب رئيس. وسيتمّ انتخابهما في اقتراع واحد... على أساس التعدّدية الحزبية. 

ويمثل الاتفاق الخطوة باتجاه عملية الإصلاح السياسي في البلاد، بالتصويت بناء على مبدأ "شخص واحد صوت واحد" اعتباراً من العام المقبل، وإنشاء نظام رئاسي بدلاً من النظام البرلماني الحالي.

أخبار ذات صلة

newsletter