كيف سيكون الطقس في الأردن يوم الخميس؟ الشاكر يجيب - فيديو

طقس
نشر: 2023-05-27 21:25 آخر تحديث: 2023-05-27 21:40
جانب من العاصمة عمان
جانب من العاصمة عمان
  • الشاكر: الأردن يتأثر بنظام جوي غير عادي 
  • الشاكر: حالة من عدم الاستقرار الجوي تتعمق ليل الأحد/ الاثنين
  • الشاكر: أجواء ربيعية يومي الأربعاء والخميس

قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، إن الأردن يتأثر بنظام جوي غير عادي في هذه الأيام.

وأضاف الشاكر في حديثه لبرنامج نبض البلد، السبت، أن حالة من عدم الاستقرار الجوي تتعمق ليل الأحد/ الاثنين، وسائر مناطق المشرق العربي التي تتأثر باضطرابات جوية غير معتادة.


اقرأ أيضاً : عواصف غبارية وأمطار طينية ورعدية ورياح قوية وتساقط للبرد قادمة إلى الأردن


وأشار إلى أن هناك موجات غبارية كثيفة تترافق مع المنخفض الجوي الخماسيني، حيث ينصح بعدم التواجد في أماكن السيول والأودية خلال الأيام القليلة القادمة، إذ يتوقع أن تهطل أمطار رعدية وسيول مفاجئة في عدة مناطق جنوب الأردن الاثنين.

وأكد الشاكر أنه لا يوجد ما يستدعي الخوف والقلق جراء حالة الطقس المتوقعة بل بحاجة للحكمة فقط.

وبين أن حالة عدم الاستقرار الجوي تنتهي ليل الاثنين/ الثلاثاء في العديد من المناطق، فيما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع يوم الأربعاء.

وأوضح الشاكر أن الأجواء يوم الخميس تكون ربيعية دافئة ومستقرة في أغلب المناطق الذي يصادف موعد زفاف سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة نهار الخميس، وتكون درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمّان نحو 29 درجة مئوية.

وكشف الشاكر عن تأثر الأردن بمنخفض جوي خماسيني جديد، مساء الجمعة المقبلة.  

تفاصيل الحالة الجوية

يوم الأحد

يُتوقع أن يتزايد تأثر المملكة الأردنية الأحد بحالة عدم الاستقرار الجوي؛ حيث تميل درجات الحرارة للانخفاض الملموس، و يكون الطقس مُعتدلاً و مُغبراً و غالباً غائم بوجهٍ عام، وتكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد تساقط البَرَد في بعض الأوقات، وتكون هذه الزخات غزيرة أحياناً و خاصة في جنوب و جنوب شرق المملكة مما يؤدي إلى جريان الاودية والشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، مترافقة مع هبات قوية أحياناً، تتسبب بحدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية و التي تؤدي إلى تدني لافت ورُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية، ويُتوقع أن تترافق السُحب الرعدية بما يسمى برياح هابطة شديدة في مناطق وجودها قد تصل هباتها الى ما يتجاوز 100 كم/ساعة مما أيضاً تؤدي الى نشوء عواصف رملية مؤقتة. 

وتستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة خلال ساعات الليل، بحيث يكون الطقس مُغبراً في مناطق عِدّة من المملكة، كما و يستمر ظهور كميات من السُحب المُتوسطة والعالية والتي يتخللها سُحب ركامية، بحيث تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من المملكة، هذه الهطولات قد تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية وبخاصة جنوب شرق المملكة. 

يوم الاثنين

أما يوم الاثنين، فيُتوقع أن يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة، و يستمر تأثر المملكة بالأحوال الجوية غير المُستقرة، بحيث تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق مُتفرقة من المملكة، تكون هذه الهطولات غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية وبخاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، وتترافق مع تساقط البَرَد مما قد يتسبب بحدوث ما يُسمى بالسيول المفاجئة لا سيما في المناطق المُنخفضة والمُنحدرات والأودية والشعاب.

التوصيات:

- ضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية و الشعاب و المناطق المُنخفضة ومناطق تجمع المياه المُعتادة وبخاصة في المناطق الجنوبية والشرقية. 

- الانتباه من ارتفاع نسبة الغبار بالأجواء.

- الانتباه من تدني و رُبما  انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.

- الانتباه من خطر حدوث الصواعق والعواصف الرعدية الشديدة بالاحتماء داخل المبني.

- تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية و التي تأتي بشكل مؤقت.

تراجع حالة عدم الاستقرار الجوي

ومع ساعات ليل الاثنين/الثلاثاء، تتراجع حالة عدم الاستقرار الجوي بشكل تدريجي، مع بقاء الفرصة مُهيأة في ساعات الليل الأولى لهطول المزيد من الزخات الرعدية من الأمطار ولكن بالأخص في مناطق شرق المملكة على وجه التحديد.

أخبار ذات صلة

newsletter