Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وفاة الموسيقار الفلسطيني حسين نازك "افتح يا سمسم" | رؤيا الإخباري

وفاة الموسيقار الفلسطيني حسين نازك "افتح يا سمسم"

فلسطين
نشر: 2023-05-25 16:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:09
تحرير: رؤى الزعبي
الموسيقار الفلسطيني حسين نازك
الموسيقار الفلسطيني حسين نازك
  • كان نازك من أبرز المهتمين بالتراث الفلسطيني والسوري

توفي الموسيقار الفلسطيني حسين نازك عن عمر يناهز 81 عامًا. وكان نازك من أبرز المهتمين بالتراث الفلسطيني والسوري، حيث قام بتجديدهما ونشرهما. كان مؤسسًا ومديرًا لفرقة العاشقين الفلسطينية.

وولد نازك في مدينة القدس عام 1942، وعاش في عدة أماكن بعد وقوع المدينة تحت الاحتلال الإسرائيلي.


اقرأ أيضاً : وفاة نقيب المهندسين السابق ماجد الطباع


واستقر في دمشق منذ عام 1969 وبدأ مشواره الطويل في التأليف والتلحين والتوزيع، حيث عزف على مختلف الآلات في فرق موسيقية غربية وشرقية. قام بتأسيس فرقة جوالة وعمل في الإذاعة والتلفزيون السوري، حيث شارك في برامج متنوعة كعازف ومؤلف.

التراث الفلسطيني

وسعى نازك بجدية إلى نشر التراث الفلسطيني، حيث ساهم في تأسيس العديد من الفرق الفنية في التجمعات الفلسطينية في سوريا، ومن بينها فرقة العاشقين. أطلق مشروعًا لإحياء التراث الفلسطيني.

وجذبت ألحانه نخبة من أهم الفنانين السوريين مثل صباح فخري ومصطفى نصري وسمير حلمي ونعيم حمدي. قدّم حسين نازك أعمالًا موسيقية وغنائية تعبر عن قضايا الوطن والإنسان، وانتمت للوطن والمقاومة والتراث، من خلال فرقتي العاشقين وزنوبيا وغيرهما.


اقرأ أيضاً : وفاة الإعلامي غالب الحديدي عن عمر يناهز الـ 84 عاما


وشملت مساهماته الموسيقية الرائعة أيضًا الموسيقى الملحنة للمسلسل الأطفال الشهير "افتح يا سمسم" في جزئيه الأول والثاني، وعاد للمساهمة في الجزء الخامس من البرنامج. وقدم العديد من البرامج الأخرى الموجهة للأطفال.

وحصل نازك على العديد من الجوائز عن أعماله الموسيقية، بما في ذلك جائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني بلاد العرب أوطاني، وجائزة أفضل استخدام موسيقي للتراث العربي من مهرجان قرطاج في عام 1980، وجائزتان ذهبيتان من اليابان لأفضل عرض موسيقي ياباني. تم تكريمه أيضًا ضمن أيام الثقافة السورية في عام 2020.

ترك حسين نازك إرثًا ثريًا من الموسيقى والتراث الذي ساهم في إحيائه وتجديده. ستظل ألحانه وأعماله الفنية تعيش في قلوب المستمعين وتستمر في إلهام الأجيال القادمة. رحم الله الموسيقار حسين نازك وأسكنه فسيح جناته.

أخبار ذات صلة

newsletter