من هو دي سانتيس منافس ترمب الجمهوري نحو المكتب البيضاوي ؟

عربي دولي
نشر: 2023-05-25 13:05 آخر تحديث: 2023-06-18 13:30
حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية "رون ديسانتيس"
حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية "رون ديسانتيس"
  • عرض دي سانتيس رؤيته الحاسمة تجاه القضايا المثيرة للجدل

أطلق حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، "رون دي سانتيس"، حملته الرئاسية للحزب الجمهوري الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2024. وسط انتقادات مفادها عدم جاهزيته لمواجهة الرئيس السابق دونالد ترمب، معتبرينه وافدا جديدا على الساحة السياسية، بعد أن أصبح حاكم ولاية فلوريدا في عام 2019.


اقرأ أيضاً : الجمهوري ديسانتيس يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية


وعرض رؤيته الحاسمة تجاه القضايا المثيرة للجدل أبرزها انتشار الجريمة في المدن الامريكية بسبب "السياسات الضعيفة التي تتبع الأيديولوجيات"، وتدفق المخدرات للبلاد، فضلا عن الصعوبات التي تواجه الطبقة المتوسطة، ووقف رفع أسعار المعيشة على الأمريكيين العاملين الجادين من خلال سياسات الاقتراض والطباعة والإنفاق التضخمية ما يرمي لتحقيق استقلالية الطاقة الأمريكية، وفق بيان الحملة الذي نشره على موقعه الالكتروني.

وفي حين وقع دي سانتيس سابقا إجراءات قيدت بشدة عمليات الإجهاض في الولاية، وسهلت على السكان حمل أسلحة، ووسع برنامج قسائم للسماح للطلاب بالالتحاق بالمدارس الخاصة، وألغى تمويل برامج التنوع في الجامعات الحكومية.

وفي مرمى انتقاده لسياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ذكر أنه اعتنق سياسة الاستبداد الطبي مثل الإجبار على التطعيم ضد كوفيد-19 بطرق غير دستورية؛ معتبرا أن مثل تلك انتهاكات الحريات لن تحدث مرة أخرى.

وأضاف المنافس الجمهوري المحتمل لبايدن أنه اعتمد سياسة الاستفزاز في الجيش وتسبب في انخفاض عمليات التجنيد، معتبرا أن "الأجندات الأيديولوجية في الجيش ونركز على المهمة الأساسية للجيش".

دي سانتيس ومحطاته القيادية

في عام 2012 دخل في سباق للحصول على مقعد عن الدائرة السادسة الكونغرس ولاية فلوريدا، وهي واحدة من أكثر المناطق محافظة في الولاية.

وفي عام 2018 وبعد أن أمضى خمس سنوات في الكونغرس، ساعد في تأسيس "كتلة الحرية" للمحافظين اليمينيين، وثم أعلن دي سانتيس عن نيته الترشح لمنصب الحاكم لولاية فلوريدا، مدعوما بتأييد كامل من الرئيس آنذاك دونالد ترمب.

كما تم تكليفه سابقا كضابط في البحرية الأمريكية ليلتحق بفرعها القانوني، فيلق الضباط القضاة العام. وتضمنت مهام خدمته كضابط في الفيلق العمل مع المعتقلين المحتجزين في خليج غوانتانامو، بالإضافة إلى تعيينه مستشارا قانونيا لنخبة قوات البحرية الأمريكية المنتشرة في العراق.


اقرأ أيضاً : الرئيس الأمريكي يتوقع أن تشهد العلاقات بين بلاده والصين "تحسنا"


ومن بين المرشحين الجمهوريين المعلنين الآخرين، نيكي هايلي، السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة، وتيم سكوت، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كارولينا الجنوبية.

ويبقى السؤال هل سينجح دي سانتيس في أن يكون المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة في 2024 وينحي جانبا الرئيس الأسبق المثير للجدل دونالد ترمب؟

أخبار ذات صلة

newsletter