"الطاقة ": 99.9% من السكان في الأردن تصلهم التغطية الكهربائية

اقتصاد
نشر: 2023-05-24 14:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:09
مصباح
مصباح
  • مدى تقدم الدولة وتحضرها بما يتعلق بالكهرباء واستهلاكها
  • يتمتع النظام الكهربائي بالتوافرية والجودة والاستدامة

وصلت التغطية الكهربائية في الأردن إلى نسبة 99.9% من سكان المملكة، بحسب ما أفادت به وزارة الطاقة والثروة المعدنية.


اقرأ أيضاً : المصدرون الأردنيون: زيادة قيمة الصادرات ووصولها إلى 7 مليارات دينار


وأصبح الأردن من الدول القليلة في المنطقة التي حققت نسب عالية في التغطية الكهربائية، وفق التقرير الصادر عن الوزارة التي أكدت أنه ومنذ استقلال الأردن شهد قطاع الكهرباء تطورا كبيرا، إذ حظي النظام الكهربائي بالتوافرية والجودة والاستدامة، بفضل مكونات النظام الكهربائي الأردني من أنظمة التوليد والنقل والتوزيع. وحققت الوزارة نتيجة طبيعية للتنظيم المتوازن، إذ شهد قطاع الكهرباء في المملكة تطورا في إنتاج الكهرباء وزيادة الحمل الأقصى للنظام الكهربائي خلال العام 2022، حيث وصلت الطاقة الكهربائية المولدة 22,545.7 جيجا واط/الساعة، وبلغت ذروة الحمل الأقصى 4010 ميجا واط لذات العام.

النظـام الكهربائي

النظام الكهربائي في الأردن يشتمل النظـام الكهربائي في الأردن على محطات التوليد الرئيسة وشبكات النقل ذات الفولطية 132 و400 كيلو فولط، التي بدورها  تربط المحطات مع مراكز الأحمال في مختلف مناطق المملكة، وخط الربط 400 ك.ف مع سوريا، والكبل البحري 400 ك.ف الذي يربط الشبكة الأردنية مع الشبكة المصرية، إضـافة إلـى مـركـز التحكـم الوطني وكـذلك شــبكات التوزيع التي تـغـذي السكان بالكهرباء.

وصرحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بأن الطلب يأتي متزايد على الطاقة الكهربائية في الأردن؛ نتيجة الزيادة في الاستهلاك المحلي للكهرباء على مستوى القطاعات كافة، إذ بلغت نسبة استهلاك المباني السكنية والعامة من الكهرباء 48%، بينما يستهلك القطاع الصناعي 21%، كذلك القطاع التجاري والفنادق 15%، كما تبلغ نسبة استهلاك القطاع الزراعي وضخ المياه 14%، في حين تستهلك إنارة الشوارع 2% من الطاقة الكهربائية الكلية.

وانطلاقا من مسؤولية الوزارة في تأمين مصادر إضافية لتوليد الطاقة الكهربائية في حالة النقص المستمر للطاقة الكهربائية أو توقع حدوثه، تعمل على تنويع المصادر المحلية لتوليد الطاقة الكهربائية، ويتمثل أول مصدر في استخدام الغاز الطبيعي بنسبة 72 % والطاقة المتجددة بنسبة 27% ومن مصادر أخرى %1.

وتعتبر الطاقة المتجددة من مصادر توليد الطاقة الكهربائية النظيفة المهمة والمستدامة في الأردن، وبلغت الاستطاعة الكلية المركبة للمشاريع التي يتم بيع الطاقة الكهربائية المولدة منها إلى شركات الكهرباء ومشاريع أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة من قبل المشتركين لتغطية استهلاكاتهم باستخدام عدادات صافي القياس والنقل بالعبور ما مجموعه (2576.8) ميجاواط خلال العام 2022. 


اقرأ أيضاً : خبير طاقة: لا يوجد مؤشرات على ارتفاع أسعار المحروقات عالميا - فيديو

ويتمثل المصدر الثالث والأخير لتوليد الكهرباء من مصادر محلية في الأردن الحرق المباشر للصخر الزيتي، وهو مشروع تنفذه شركة العطارات للطاقة سعيا لتوليد الكهرباء باستطاعة (470 ميجا واط)، حيث تم تشغيل الوحدة الأولى لمحطة توليد الطاقة الكهربائية خلال العام 2022 وبحمولة كاملة (235 ميجا واط)، ولا زالت اختبارات التشغيل التجاري للوحدة الثانية في مرحلة الإجراء.

وتضطلع الوزارة بدور كبير في تنفيذ مشاريع متنوعة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف للمستفيدين حسب الشرائح المعتمدة من الشبكات الكهربائية القائمة داخل وخارج حدود التنظيم منذ عام 1992 وبلغ عدد المستفيدين حتى نهاية عام 2022 حوالي 906499 مستفيداً وبتكلفة إجمالية حوالي 202 مليون دينار.


 

أخبار ذات صلة

newsletter