Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الصحة: الأردن لم يستثن أحدا من تقديم الرعاية الصحية | رؤيا الإخباري

وزير الصحة: الأردن لم يستثن أحدا من تقديم الرعاية الصحية

الأردن
نشر: 2023-05-24 14:30 آخر تحديث: 2023-05-24 14:30
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
  • الهواري شدد على أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه اللاجئين
  • الهواري ركز على التنبؤات المستقبلية حول التحديات التي تواجه القطاع الصحي 

قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن الأردن لم يستثن أحدا من تقديم خدمات الرعاية الصحية بما فيهم اللاجئون، رغم ما تركه ذلك من أعباء كبيرة على القطاع الصحي.


اقرأ أيضاً : الصحة تقرر إغلاق مراكز فحص كورونا في الأردن


وأكد الهواري في لقائه الثلاثاء، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس على هامش أعمال الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية الـ 76 المنعقدة بمدينة جنيف في سويسرا، أهمية استمرار الدعم المقدم من منظمة الصحة العالمية وسائر الجهات المانحة لدعم أولويات القطاع الصحي الأردني، ولا سيما في ظل الزيادة السكانية.

وشدد على أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه اللاجئين، حفاظا على الإنجاز الذي حققه القطاع الصحي الأردني، لا سيما وأن آثار أزمة اللجوء السوري ما تزال ماثلة، وتشكل تحديا كبيرا وعبئا على النظام الصحي والمؤشرات الصحية الوطنية.

وركز الهواري على التنبؤات المستقبلية حول التحديات التي تواجه القطاع الصحي متمثلة بالزيادة السكانية وتقدم عمر السكان، وانتشار الأمراض غير السارية وعوامل اختطارها وتحديدا التدخين والسمنة.

الرعاية الصحية الأولية

بدوره، عبر مدير المنظمة الدكتور تيدروس عن شكره لمشاركة وزير الصحة الدكتور فراس الهواري في أعمال اجتماع الجمعية العامة للمنظمة.

وثمن تيدروس، سخاء الأردن في استضافة اللاجئين عبر العقود، مؤكدا أن هذا الكرم يحتاجه العالم الذي لا ينبغي له أن ينسى هذه الجهود.

وأشار إلى أهمية تعزيز الرعاية الصحية الأولية، وعلى استعداد المنظمة لتقديم الدعم للأردن في ذلك.

والتقى الهواري مدير المكتب الإقليمي لمنطقة شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري، وبحثا مشاركة الأردن في الدورة 76 من أعمال الجمعية، حيث بين الهواري الأولويات الصحية الوطنية التي يتم التركيز عليها حاليا مثل تعزيز الرعاية الصحية الأولية والسعي للوصول للتغطية الصحية الشاملة وأهمية دعمها.

المساعدات الفنية

وشدد المنظري على أهمية تقديم المساعدات الفنية اللازمة لوزارة الصحة بغية تحقيق أولوياتها وتعزيز القدرة لمواجهة العديد من التحديات والالتزام بالتعهدات المرتبطة بالوصول للتغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.


اقرأ أيضاً : " الصحة" للأردنيين: لا يوجد انقطاع للأدوية باستثناء بعض الأصناف


وعلى هامش الاجتماعات، التقى الهواري مديرة قسم الصحة الإنسانية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتورة مي عبد الوهاب، وقد تباحثا في عدة قضايا حول تقييم ورعاية مرضى السرطان وتدريب الكوادر الصحية وتوفير الأجهزة الطبية وإجراء الدراسات والأبحاث الصحية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter