خطوات تحقيق الاستقلال المالي: دليلك الشامل للتحرُّر من الارتباط المالي

اقتصاد
نشر: 2023-05-21 12:58 آخر تحديث: 2023-06-18 13:24
صورة تعبيرية لتوفير الأموال
صورة تعبيرية لتوفير الأموال
  • أنت بحاجة للوصول إلى الاكتفاء المالي
  • ينبغي عليك تحقيق الاستقلال المالي

هل تشعر أنك مقيد؟ وتريد الوصول إلى طريق المال، ولكن لا تعرف كيف يمكنك ذلك؟ تروادك الكثير من المخاوف عندما يتعلق الأمر بمستقبلك المالي، حسنًا لست وحدك في هذا الأمر، فهناك الكثير من الشباب الذين يتشاركون معك في نفس تلك المخاوف، و لا يعرفون كيف يتصرفون.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى أسعار الذهب في الأردن الأحد.. تفاصيل


اليوم في هذا التقرير سنضع حد لكل تلك المخاوف، وسنشارك معكم ما هي خطوات تحقيق الاستقلال المالي الذي يمكن أن يساعدك في الوصول إلى طريق المال، فتابعونا.

الاستقلال المالي

بالبداية يجب أن تفهم أنك لكي تصل إلى طريق المال، وتحصل على استقلالك المالي، أنت بحاجة للوصول إلى الاكتفاء المالي، بمعنى أنه لكي يتم تصنيفك أنك مستقل ماليًا يعني ذلك أنك قادر على العيش بأريحية دون حاجة للعمل بمجهود كبير من أجل الحصول على المال لشراء الضروريات، والأساسيات في حياتك، فإن المستقلين ماديًا في المجمل تكون مدخراتهم أعلى من نفقاتهم، وبهذا يتمكنون من الاستثمار بالجزء المتبقى من أموالهم بالطريقة التي يرونها مناسبة لهم.

"خطوات تحقيق الاستقلال المالي: دليلك الشامل للتحرُّر من الارتباط المالي" للوصول إلى طريق المال

إذا كنت تريد الوصول إلى طريق المال ينبغي عليك تحقيق الاستقلال المالي، وهذا من خلال الاعتماد على الخطوات التالية.

ضع ميزانية محددة

يجب أن تكون محدد دائمًا عندما يتعلق الأمر بالنفقات، فلا تترك وضعك المالي الشهري عشوائيًا، بحيث تنفق في مجالات مختلفة، ولا تعرف ما الذي تنفقه، كن دقيقًا إلى حد كبير في ماذا ستصرف، والمقصود هنا النفقات العامة، وليس النفقات الثانوية التي لا تحدث كثيرًا.

ضع في الميزانية الخاص بك بند للايجار، وأخر للنفقات العائلية، وثالث للفواتير، وإذا كان هناك أقساط مطلوبة منك قم بوضع بند خاص بها.

عندما تكون ميزانيتك محددة، وواضحة سيساعدك هذا في التحكم في مصاريفك، وإدارتها، ومن ثم يمكنك أن تحدد أولوياتك، وأوجه استثمارك الثانوية التي تريد تجربتها.

سدد ديونك

لا يمكنك أبدًا الوصول إلى استقلالك المالي مع ديون محملة على عاتقك، وخصوصًا الديون التي ترافقها الفوائد، والتي تراكم الديون عليك أكثر، وأكثر كلما تأخرت في السداد، حاول تسديد كافة الأموال المطلوب منك، ولا تجعل التداين هو أولى خياراتك عندما تمر بضائقة مالية ما، فمن الأفضل البحث عن حلول أكثر يمكن أن تدر عليك دخل مادي، وتذكر دائمًا أن الديون، والاستقلال المالي لا يجتمعان أبدًا.

ادخار الأموال

قد لا تمتلك رأس مال كافي للاستثمار، وتوفير مصدر دخل إضافي لك، ولكن يمكن للإدخار أن يضعك على أول طريق الاستثمار، للوصول بالتالي إلى طريق المال، حيث أن إدخار بعض من مرتبك الشهري يمكن أن يساعدك في توفير رأس مال تبدأ به استثمار جديد، وليس شرطًا أن تمتلك رأس مال ضخم، فيمكنك الاستثمار برؤس أموال صغيرة جدًا كالاستثمار في البورصة مثلًا الذي يمكن أن تبدأ فيه برأس مال لا يتعدى الـ 500$.


اقرأ أيضاً : 400 ألف دينار كلفة إنشاء مبنى بلدية صبحا والدفيانة - فيديو


أفضل شركات الاستثمار السعودية والمعروفة بشكل عام في دول العالم العربي كثيرة ولا يسعنا ذكرها جميعاً في مقالنا هذا. نكتفي بذكر واحدةٍ من اشهر تلك الشركات الاستثمارية التي تمتلك مكاتب عمل رسميةٍ وقانونية في الوطن العربي وعدة فروع ومكاتب أخرى في الدول الأجنبية وهي شركة اكس تي بي المرخصة في دولة الإمارات من قبل سلطة دبي للخدمات المالية DFSA. من خلال شركة XTB وخدماتها الاستثمارية يمكنك فتح محفظة استثمارية والبدء في الاستثمار في أسواق مالية مثل الأسهم والفوركس أو العملات الرقمية وكذلك المعادن والسلع الأخرى بشكل آمن.

لا تكن مبذرًا

ليس هناك ثري لا يعرف قيمة الأموال جيدًا، خصوصًا إذا كان استطاع الوصول لها من خلال تعب ومشقة، وبمجهوده الخاص، لذا الأغنياء لا يصرفون أموالهم على التفاهات من أجل التفاخر، وإنما يعرفون جيدًا فيما يصرفون أموالهم، لذا دع الماركات، والبحث عن الرفاهيات الآن، واقتصر نفقاتك على الضروريات، والأساسيات.

استثمر ما قمت بإدخاره

صحيح أن الإدخار سيمنحك الفرصة للاستقلال المالي، ولكن بمجرد انتهاء ما ادخرته ستفقد استقلالك، وإذ لم لم تنفقه بطبيعة الحال تفقد الأموال قيمتها بمرور الوقت، لذا من أجل الوصول إلى طريق المال قم دائمًا بالبحث عن بدائل تضع فيها هذه الأموال على أن تكون هذه البدائل تحتفظ بقيمتها، وهذا قد يكون من خلال الاستثمار في الذهب، أو الاستثمار في العقارات، أو الاستثمار في التجارة، أو حتى الاستثمار في البورصة، وغيرها الكثير من الاستثمارات.

قم بمراقبة السوق الذي تستثمر فيه

مهما كان السوق الاستثماري الذي اخترت وضع أموالك فيه، يجب أن تكون على إطلاع دائم بأخر مستجدات هذا السوق، وهذا من أجل التعرف على أخر التعديلات، والتغيرات التي تطرأ على هذا السوق، والتصرف بشكل صحيح، وفي الوقت المناسب في حالة إذا كانت تلك التغييرات تعمل ضدك.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم خطوات تحقيق الاستقلال المالي التي يمكنها أن تضعك على طريق المال.

أخبار ذات صلة

newsletter