Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"التربية والتعليم" تطلق استراتيجية إدارة الأزمات والمخاطر لـ 2023 / 2027 | رؤيا الإخباري

"التربية والتعليم" تطلق استراتيجية إدارة الأزمات والمخاطر لـ 2023 / 2027

الأردن
نشر: 2023-05-21 10:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: رامي العيسى
إطلاق "التربية والتعليم" استراتيجية إدارة الأزمات والمخاطر
إطلاق "التربية والتعليم" استراتيجية إدارة الأزمات والمخاطر
  • ترسيخ مفاهيم إدارة المخاطر والأزمات ونشر ثقافتها
  • محافظة: الاستراتيجية جاءت بعد جهود كبيرة من الوزارة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات

أطلقت وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع اليونسكو، ومختلف الشركات المحليين والدوليين، استراتيجية إدارة المخاطر والأزمات لقطاع التعليم (2023- 2027) ، والهادفة إلى ترسيخ مفاهيم إدارة المخاطر والأزمات ونشر ثقافتها ، لتكون مكونًا أساسيًّا من مكونات عمل وزارة التربية وللتعليم لاستراتيجية.


اقرأ أيضاً : التربية" توضح شروط تسيير الرحلات المدرسية وعدد أيامها


وقال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، إن الاستراتيجية جاءت بعد جهود كبيرة من الوزارة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ( المظلة الوطنيه للتنسيق الوطني مع كافه الوزارات والمؤسسات على مستوى المملكة) إضافة الى جهود الشركاء الداعمين من المنظمات المحلية والدولية وفي مقدمتهم منظمة اليونسكو والمعهد الدولي للتخطيط التربوي/ فرنسا .

أهمية الشراكات

وأكد محافظة على أهمية الشراكات على كافة المستويات ، والتي ستساهم في تعزيز السياسات الجوهرية ووظائف التخطيط والمتابعة والقدرات المرتبطة بالخطة الاستراتيجية للوزارة من خلال برنامج شراكة دعم النظام ، في إطار الصندوق الائتماني المتعدد الشركاء (MPTF) مع كندا، وإيطاليا، والنرويج، وسويسرا، وذلك لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية 2018-2025، المستندة الى رؤية الأردن 2025.

وأشار المحافظة إلى أن عملهم على محورة خطتهم الاستراتيجية لإدارة الأزمات والمخاطر حول مكونات أربعة رئيسة ، بعد دراسة الوقائع الداخلية والخارجية للنظام التربوي ، وتحديد عناصر القوة وفرص التحسين المتعلقة في هذه المكونات ، والتي تشمل العملية التربوية، والتوجهات الاستراتيجية لقطاع التعليم في الأردن، وإبراز الفرص والتحديات التي تواجه الوزارة ، بمشاركة تحليلية من واقع الميدان التربوي وبمختلف البيئات التعليمية مع الشركاء والمعنيين.

بدوره، أضاف ممثل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات صالح الشياب، أن إدارة المخاطر أصبحت هاجس إقليمي ودولي وتتطلب تعزيز السياسات الوطنية مع السياسات الدولية ذات الصلة، وأنه تم العمل على إعداد خطط واستراتيجية وطنية لإدارة الأزمات والمخاطر.


اقرأ أيضاً : "التربية والتعليم": تعديل تعليمات الرحلات والزيارات المدرسية


وأوضح الشياب تماشي الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية (219-2022) التي أطلقها المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات،والإصدار الثاني من استراتيجية الأردن الوطنية للحد من مخاطر الكوارث (2023-2030)، وسياسات التعامل مع والأزمات، وخطة التكيف والتخفيف 2021.

وأضاف أن أهمية توعية الطلبة والعاملين لديها وتثقيفهم لحماية الطلبة والعاملين في حالات الطوارئ والأزمات، ووقايتهم، مما يستدعى توفير أعلى درجات الأمن والسلامة في كان عن طريق خلق بيئة آمنة ومعززة، تساعد على التنبه للمخاطر والأزمات وإدارتها في كافة مدارسها ومرافقها.

وقالت ممثلة اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم، إن الأردن حقق نموذجاً ممتازاً في إدارة المخاطر والازمات بديمومة واستمرارية العملية التعليمية خلال جائحة كورونا، مشيرة إلى الاستراتيجية هامة وتعتبر خطط دفاعية استباقية للتعامل مع أي ظرف.

أخبار ذات صلة

newsletter