وزير الداخلية يلتقي نظيره العراقي في بغداد 

الأردن
نشر: 2023-05-21 09:41 آخر تحديث: 2023-05-21 17:43
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
  • تأتي زيارة الفراية إلى العاصمة العراقية بغداد بهدف تعزيز العلاقات

التقى وزير الداخلية مازن الفراية، مساء السبت، نظيره العراقي الفريق أول ركن عبد الأمير كامل الشمري.


اقرأ أيضاً : الشوبكي يرجح انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الأردن بشكل ملموس نهاية أيار الحالي


وتأتي زيارة الفراية إلى العاصمة العراقية بغداد بهدف تعزيز العلاقات المتينة والراسخة بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيق التي تستند إلى رؤية وإرادة مشتركة للقيادة الرشيدة في البلدين.

ويجري الفراية خلال الزيارة جولة من المباحثات مع نظيره العراقي، تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني، وتسهيل انتقال الأشخاص والمركبات والبضائع بين البلدين الشقيقين، وتبادل الخبرات الأمنية والإدارية والعديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، كما تشمل الزيارة لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين في الجمهورية العراقية الشقيقة.

وكان في استقبال الفراية لدى وصوله والوفد المرافق في مطار بغداد الدولي، وزير الداخلية العراقي وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية العراقية، والسفير الأردني في بغداد وأركان السفارة.

جاء ذلك خلال زيارة الفراية للجمهورية العراقية ولقائه نظيره العراقي عبد الأمير كامل الشمري بحضور السفير الأردني في بغداد منتصر العقلة وكبار مسؤولي الوزارتين.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف وأمن الحدود، ومكافحة عمليات التهريب والاتجار بالبشر، وتبادل المعلومات، وتطوير التبادل التجاري عبر معبر الكرامة الحدودي والاستثمار، والعلاج ، وتسهيل إجراءات الإقامة ومنح التأشيرات.

وقال الفراية، إن التوجيهات الملكية السامية للحكومة تركز باستمرار على التوسع في مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة الأمنية والاقتصادية، وبما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأضاف، إن هذه الزيارة تكتسب معاني خاصة ودلالات معينة تعكس حجم العلاقات الراسخة والمتجذرة بين البلدين؛ قيادة وحكومة وشعبا، مؤكدا أن الأردن والعراق يمثل كل منهما رئة للآخر.

وأشار إلى أن الحكومة مستمرة في اتخاذ كل ما شأنه تذليل أية عقبات قد تواجه سير تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأبدى وزير الداخلية، استعداد الوزارة لتذليل أية عقبات أو معيقات قد تواجه الأشقاء العراقيين أثناء دخولهم إلى المملكة وإقامتهم فيها وفقا للأنظمة والتعليمات المعمول بها.

من جانبه، قال الوزير العراقي، إن الأردن والعراق يرتبطان بعلاقات أخوة قديمة وراسخة وأواصر تاريخية تستدعي باستمرار المضي قدما لتطويرها عبر التنسيق والتشاور المشترك في مجالات تبادل الخبرات التدريبية والمعلوماتية والأدلة الجنائية واستخدام التكنولوجيا الأمنية، مؤكدا أن العراق بدأ بالتعافي والعودة إلى محيطه العربي والإقليمي.

وقدم الوزير العراقي الشكر للأردن على التسهيلات التي قدمها لضمان انسيابية الحركة في مجال التجارة والاستثمار، وتسهيل حركة التنقل بين البلدين ومعالجة بعض الصعوبات التي تتعلق بالجالية العراقية المقيمة بعمان حيث تم تقديم التسهيلات لهم خاصة المستثمرين والمقيمين والطلبة في مجالات منح الإقامة والتأشيرات وحرية التنقل والتعليم والسياحة العلاجية وغيرها.

من جهته عرض مساعد مدير الأمن العام للعمليات والتدريب العميد أنور الطراونة لمجالات التعاون الأمني بين البلدين والتي تشمل مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر والتدريب ومكافحة المخدرات والتهريب وغيرها.

وفي نهاية اللقاء، جرى الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور وعقد اللقاءات الثنائية كلما اقتضت الضرورة لمعالجة أية تطورات أو قضايا قد تنشأ بين الحين والآخر.

أخبار ذات صلة

newsletter