الأنظار تتجه إلى قمة عربية استثنائية في جدة السعودية

عربي دولي
نشر: 2023-05-19 10:26 آخر تحديث: 2023-05-19 14:27
أعلام الدول العربية
أعلام الدول العربية
  • جلالة الملك سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة
  • الرئيس السوري بشار الأسد سيشارك بالقمة بعد نحو 13 عامًا من الغياب

تتجه الأنظار الجمعة، إلى مدينة جدة السعودية التي تحتضن أعمال القمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، بمشاركة هي الأولى منذ سنوات الرئيس السوري بشار الأسد، إضافة إلى مشاركة عدد من قادة دول العالم.


اقرأ أيضاً : الملك يترأس الوفد الأردني المشارك بالقمة العربية في جدة


ويترأس جلالة الملك عبدالله الثاني الوفد الأردني المشارك في أعمال القمة العربية، ومن المنتظر أن يلقي جلالته كلمة في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة، يتحدث فيها عن قضايا الأمة العربية، خصوصا القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب الأولى وعنوان السلام ومفتاحه في المنطقة.

مشاركة الأسد

وبدء مع القمة في السعودية،  تتجه الأنظار على الرئيس السوري، بعد نحو 13 عامًا من الغياب، ليعود للمشاركة في القمة العربية.


اقرأ أيضاً : وصول الرئيس السوري إلى جدة للمشاركة في القمة العربية


وكانت قمة سرت في ليبيا عام 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع النزاع في عام 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية بلاده في جامعة الدول العربية في العام ذاته.

وفي وقت سابق الشهر أيار/ مايو الجاري، قررت الدول العربية إعادة دمشق إلى مقعدها في مجلس الجامعة العربية. 

واستعدات جدة لاستقبال القادة والزعماء العرب الذين يعقدون قمتهم في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة والعالم من أزمات تحتم إيجاد آليات لمواجهتها سياسيا واقتصاديا، جنبا الى جنب مع القضايا الشائكة في اليمن والسودان وسوريا وبطبيعة الحال القضية الفلسطينية.

 ويناقش الزعماء العرب في القمة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي ودفع عجلة التنمية، وإنهاء الأزمة السورية، بما يضمن تعزيز الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية ووقف عمليات تهريب المخدرات.

ويبحث الزعماء، طريق المحافظة على سيادة ووحدة أراضي سوريا، ومتابعة الجهود الرامية لإيجاد حلول للأزمة السودانية واستمرار المباحثات والتنسيق وتقديم المساعدات للشعب السوداني الشقيق.

 وسيتأكد خلال القمة عرض للموقف العربي الثابت تجاه القضية الفلسطينية وإدانة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي اللاشرعية التي تمارسها إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة.

 وأقروا وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الأربعاء، مجموعة من القرارات التي سيتم رفعها للقادة تناولت بنودا سياسية واقتصادية واجتماعية.

 وأعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي عقب الاجتماع، أن القمة العربية المقبلة الثالثة والثلاثين ستستضيفها مملكة البحرين.

أخبار ذات صلة

newsletter