Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجبور: تراجع نسبة عقر الكلاب الضالة في الزرقاء إلى 95% | رؤيا الإخباري

الجبور: تراجع نسبة عقر الكلاب الضالة في الزرقاء إلى 95%

الأردن
نشر: 2023-05-17 16:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
تحرير: محمد أبو علوان
كلبان ضالان
كلبان ضالان
  • الجبور: خطة مكافحة الكلاب الضالة في الزرقاء تحقق نتائج ملموسة
  • الجبور: مكافحة ظاهرة الكلاب الضالة في الزرقاء ستتم عبر ثلاث مراحل
  • تطبيق خطة في مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز السكنية ومناطق بلديتي الضليل والهاشمية
  • التميمي: توزيع الأطعمة بشكل يومي وفقاً لمسار محدد

أعلن محافظ الزرقاء، حسن الجبور،  تراجع نسبة العقر بفعل الكلاب الضالة في 4 مناطق مستهدفة مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز السكنية (مدينة الشرق) ومناطق بلديتي الضليل والهاشمية وقصبة الزرقاء ضمن المحافظة بنسبة بلغت 95% خلال الفترة من منتصف شهر آذار وحتى منتصف شهر أيار الحالي. 


اقرأ أيضاً : صدور نظام جديد لمراقبة واقتناء الكلاب ضمن حدود أمانة عمان


وعزا الجبور في حديثه لـ"رؤيا" أن سبب التراجع يعود لتنفيذ خطة إيواء الكلاب الضالة في الزرقاء برحلتها الأولى وهي الإطعام، والتي تمت بالتعاون مع جمعية عناية للرفق بالحيوان والبيئة.

إبعاد الكلاب

وأكد أن الجهود المبذولة في إبعاد الكلاب الى خارج المناطق السكنية عن طريق الإطعام أدت إلى انخفاض ملحوظ في تواجد الكلاب الضالة.

وتابع الجبور قائلاً: "الخطة التي تتضمن إطعام الكلاب ونقلها بعيداً عن المناطق السكنية ساهمت في تقليل دخول هذه الحيوانات إلى المناطق السكنية المستهدفة".

تنفيذ الخطة

وأضاف أن الخطة طبقت في مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز السكنية ومناطق بلديتي الضليل والهاشمية، وذلك بالتعاون مع إدارة مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها وبلديات الضليل والهاشمية.

وأفاد الجبور أن مكافحة ظاهرة الكلاب الضالة في محافظة الزرقاء ستتم عبر ثلاث مراحل تشمل الإطعام والتطعيم والإيواء، عبر المرحلة الأولى، من خلال تحديد المناطق ذات الكثافة الأعلى للكلاب الضالة، حيث ساهمت الجهات المعنية بتقديم الدعم الفني لنقل وتجهيز الأطعمة بإشراف الجمعية.

وبينما تتواصل الجهود، أعلن الجبور أن الاستعدادات جارية حالياً للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية، التي تتضمن توفير اللقاحات اللازمة لتطعيم الحيوانات، بالإضافة إلى حقن تلك الحيوانات بشريحة ذكية خاصة للتعداد.

جمعية عناية للرفق بالحيوان والبيئة

بدوره، أضاف رئيس جمعية عناية للرفق بالحيوان والبيئة، أحمد حسين التميمي، إنه تم توزيع أكثر من 58 طنًا من الأطعمة المتبقية من مصانع الأغذية والمطاعم.


اقرأ أيضاً : كلاب ضالة تعقر طفلا في إربد


وأشار التميمي إلى أن فرق الجمعية بالتعاون مع فرق بلديات الضليل والهاشمية ومنطقة مدينة الشرق تعمل على توزيع الأطعمة بشكل يومي وفقاً لمسار محدد، وذلك لضمان حصر تلك الكلاب في منطقة محددة.

أخبار ذات صلة

newsletter