Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خدمات الـ 5G ستغطي محافظات في الأردن "فيديو" | رؤيا الإخباري

خدمات الـ 5G ستغطي محافظات في الأردن "فيديو"

اقتصاد
نشر: 2023-05-17 15:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تحرير: ليلى خالد
صورة تعبيرية لخدمات الجيل الخامس
صورة تعبيرية لخدمات الجيل الخامس
  • الهناندة شدد على ضرورة توظيف تقنيات الجيل الخامس للوصول الى خدمات ومنتجات رقمية مبتكرة
  • الهناندة: الجيل الخامس يساهم  في نجاح عملية التحول الرقمي في الأردن
  • مزايا وإمكانات هائلة توفرها تقنية الجيل الخامس مثل السرعات العالية ووقت الاستجابة المنخفض

أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأربعاء، إطلاق خدمات الجيل الخامس رسميا، في كل من محافظات إربد والزرقاء والعاصمة عمان.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن إضافة خدمات جديدة على تطبيق سند


وأكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة  في مؤتمر صحفي ، أهمية إطلاق خدمات الجيل الخامس في الأردن في ظلّ الإمكانات الهائلة الّتي ستوفّرها على جميع الأصعدة وفي جميع القطاعات .

توظيف تقنيات الجيل الخامس

وشدد الهناندة على ضرورة توظيف تقنيات الجيل الخامس للوصول الى خدمات ومنتجات رقمية مبتكرة كالمدن الذكية، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، إلى جانب التطبيقات في مجالات الطب، والمواصلات، والبنية التحتية، والتعليم وغيرها من القطاعات الحيوية.

وقال إن الجيل الخامس يساهم  في نجاح عملية التحول الرقمي في الأردن مع زيادة الطلب على الخدمات الإلكترونية التي تتطلب خدمات قليلة التأخير وموثوقية عالية.

بدورها، أعلنت شركة أمنية، التابعة لمجموعة بيون  البحرينية – إطلاق خدمات الجيل الخامس لتكون بذلك أول مشغل اتصالات وطني يطرح هذه الخدمة.

تجسيدا لرؤية أمنية

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، فيصل قمحيه، عن فخره واعتزازه بكون شركة أمنية أول مشغل اتصالات أردني يطرح خدمة الجيل الخامس تجارياً في كبرى محافظات المملكة.

وأوضح قمحية أن إطلاق هذه الخدمة، تجسيداً لرؤية أمنية في أن تكون السبّاقة دائماً في تقديم أحدث خدمات وتقنيات الاتصالات المبتكرة، مما مكّنها من أن تكون الخيار الأول لشريحة واسعة من العملاء من الأفراد والشركات، إضافة إلى ترسيخ مكانتها الرائدة كداعم رئيسي وحيوي لمشهد التحول الاقتصادي الرقمي في الأردن.

إمكانات هائلة

ولفت إلى المزايا والإمكانات الهائلة التي توفرها تقنية الجيل الخامس مثل؛ السرعات العالية ووقت الاستجابة المنخفض، والقدرة على تحميل بيانات بسعات وسرعات أعلى، مما سيسهم في زيادة كفاءة الخدمات المقدمة في العديد من القطاعات الحيوية مثل؛ الصحة، والتعليم، والطاقة، والصناعة، والمواصلات وغيرها، إلى جانب تطوير التطبيقات والبرمجيات القائمة على العالم الافتراضي بسرعة وكفاءة عاليتين.

واعتبر رئيس مجلس المفوضين لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان أن هذا الإنجاز ثمرة الجهود المشتركة ما بين القطاعين العام والخاص الذي كانت بداية انطلاقها من توقيع اتفاقية التسوية مع المرخص لهم وما تبعها من توقيع اتفاقيات.

و سعت الهيئة منذُ توقيع الاتفاقيات على تذليل كافة العقبات وتوفير الخطط التحفيزية للشركات الثلاث التي حصلت على التراخيص المتعلقة بالجيل الخامس.

البنية التحتية

وأكد السرحان أهمية هذا الإنجاز الذي يعود على الوطن والمواطن بفائدة عظيمة وذلك من خلال تحسين البنية التحتية للاتصالات التي تساهم في مواكبة أحدث التكنولوجيا والخدمات التي انطلقت عالمياً والذي ستنعكس آثارها الايجابية على العديد من القطاعات الحيوية وأهمها القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية وذلك من خلال المساهمة في نموها ورفع مستوى الخدمات للتحول الرقمي الذي أصبح هدف للقطاع العام والخاص، وبالتالي خلق العديد من فرص العمل المتنوعة، لذلك نهنئ شركة أمنية بهذا الإنجاز متمنين لهم مزيد من التقدم والنجاح وكذلك نعلم بدون شك أن الشركات الأخرى ستقوم بإطلاق هذه الخدمة قريباً مما سيتيح للإفراد سهولة الوصول للخدمات من كافة الشركات العاملة في قطاع الاتصالات.

الثورة الصناعية

 وستسرع خدمات الجيل الخامس دخول الأردن في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وفي دعم عملية التحول الاقتصادي الرقمي وإيجاد وتوفير المزيد من الوظائف والفرص لقطاعات الأعمال وزيادة الإيرادات الحكومية، وبالتالي تعزيز مستويات النمو الاقتصادي الشامل والمستدام. كما تشكل تكنولوجيا الجيل الخامس حجر الأساس في الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا إنترنت الأشياء.


اقرأ أيضاً : الاقتصاد الرقمي والريادة: نتواصل مع "تويتر" لاستعادة توثيق الحسابات الحكومية


ودعت شركة أمنية مشتركيها من حملة الهواتف التي تدعم تقنية الجيل الخامس إلى زيارة أي من معارضها في المناطق المغطاة بتقنية الجيل الخامس لتفعيل الخدمة أو طلب أحدث الأجهزة التي تدعم هذه التقنية أو للاشتراك بخدمة الجيل الخامس المنزلي.

وتتيح أمنية لمشتركيها إمكانية إضافة الخدمة الآن من خلال تطبيق أمنية أو مباشرة من هواتفهم.

أخبار ذات صلة

newsletter