Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قمّة جدة.. الأسد إلى جانب القادة العرب لأول مرّة منذ 12 سنة | رؤيا الإخباري

قمّة جدة.. الأسد إلى جانب القادة العرب لأول مرّة منذ 12 سنة

عربي دولي
نشر: 2023-05-17 12:13 آخر تحديث: 2023-05-17 15:42
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد
  • سوريا عادت إلى مقعدها في جامعة الدول العربية بعد تبني وزراء الخارجية العرب قرارًا 

أكد قيادي عربي أن الرئيس السوري بشار الأسد سيشارك شخصيا في القمّة العربية المقرّرة في جدّة بعد غد الجمعة، ويجلس إلى جوار القادّة العرب لأول مرّة منذ 2011. 

وكان الرئيس السوري تلقّى الأسبوع الماضي دعوة رسمية من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز للمشاركة في القمّة، بعد أسابيع على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين و حدوث انفراج في العلاقة بين الرياض وطهران؛ حليف دمشق الاستراتيجي في المنطقة. 


اقرأ أيضاً : بدء قمة جدة بمشاركة سوريا لأول مرة منذ 12 عاما


ويعقد وزراء خارجية الدول العربية اجتماعا تحضيريا للتوافق على جدول أعمال القمّة، الذي يتضمن مشروع قرار حول آفاق التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية وتطبيع العلاقات العربية-العربية بعد عقد من التشرذم، وآخر حول استعصاء القضية الفلسطينية على وقع اعتداءات الاحتلال أحادية الجانب. 

ويؤكد مسؤول عربي أن الأسد سيجري لقاءات ثنائية ومتعدّدة مع قادة عرب على هامش القمّة، التي سيشارك فيها الملك عبد الله الثاني.  ووزير خارجية سورية فيصل المقداد أفاد أثناء توجهه إلى جدة أن مشاركة بلاده في القمّة تشكّل "فرصة جديدة حتى تقول دمشق للعرب أنها لا تتطلع إلى الماضي وإنما إلى المستقبل".

وكانت الجامعة العربية أوقفت تجميد عضوية سورية مطلع أيار/مايو الحالي بعد اثنتي عشرة سنة على تخصيص مقعدها لائتلاف واسع من المعارضة قبل قمّة الدوحة عام 2011.

أخبار ذات صلة

newsletter