توقيف رئيس المحكمة العليا الأوكرانية في قضية فساد

عربي دولي
نشر: 2023-05-16 20:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
رئيس المحكمة العليا فسيفولود كنيازيف
رئيس المحكمة العليا فسيفولود كنيازيف
  • رئيس المحكمة العليا فسيفولود كنيازيف أوقف في قضية فساد بقيمة 2.7 مليون دولار
  • مكافحة الفساد الاوكرانية: أكبر قضية تتعلق في القطاع القضائي

أفادت نيابة مكافحة الفساد الأوكرانية، بأن رئيس المحكمة العليا فسيفولود كنيازيف أوقف في قضية فساد بقيمة 2.7 مليون دولار.


اقرأ أيضاً : محكمة تونسية تقضي بسجن راشد الغنوشي عاماً واحداً


وقال المسؤول في النيابة العامة لمكافحة الفساد الأوكرانية أولكسندر أوميلتشينكو في مؤتمر صحافي إن رئيس المحكمة العليا محتجز، كما تم توقيف شخص آخر لم يكشف عن هويته.

أكبر قضية في القطاع القضائي

بدوره، أكد مدير المكتب الوطني لمكافحة الفساد سيمين كريفونوس أنها تعتبر أكبر قضية تتعلق في القطاع القضائي، مبينا أن مجموعة إجرامية تتضمن قضاة من المحكمة العليا.

واتفق الملياردير الأوكراني كوستيانتين جيفاغو الذي تحاول أوكرانيا إعادته من فرنسا، مع مكتب محاماة على دفع رشوة لقضاة في المحكمة العليا حتى تصدر قراراً بشأن هذا النائب السابق، بحسب مسؤولين في مكتب مكافحة الفساد.

وذكرت النيابة العامة لمكافحة الفساد، أن جيفاغو حول 2.7 مليون دولار إلى المحامين، وكان من المقرر دفع 1.8 مليون دولار من هذا المبلغ لقضاة في المحكمة العليا و900 ألف دولار للمحامين لقاء "وساطتهم".

وأوضحت أن رجل الأعمال أراد من المحكمة إصدار قرار يسمح له بالمحافظة على إدارة أسهم شركة تعدين يتنازع عليها مع مساهمين قدماء.


اقرأ أيضاً : ضربة روسية أودت بـ 4 قتلى وأصابت مستشفى بأوكرانيا


وتقدر ثروة جيفاغو بحسب النسخة الأوكرانية من مجلة فوربس الأمريكية الذي تضعه في المرتبة الخامسة بين أثرياء البلاد بـ1.4 مليار دولار، ويملك مجموعة التعدين "فيراكسبو" (Ferrexpo) وهو مدرج منذ سنوات على قائمة الأشخاص المطلوبين من أوكرانيا بسبب "مخالفات مالية". 

 

أخبار ذات صلة

newsletter