Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المؤتمر الدولي الثاني للنشر العربي والصناعات الإبداعية ينطلق في أبوظبي | رؤيا الإخباري

المؤتمر الدولي الثاني للنشر العربي والصناعات الإبداعية ينطلق في أبوظبي

هنا وهناك
نشر: 2023-05-15 17:11 آخر تحديث: 2023-05-15 17:11
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
  • ينظم المؤتمر هذا العام معرضاً جديداً يعرض الاستخدامات المبتكرة لتقنيات سرد القصص
  • يستعرض المؤتمر في دورته الجديدة أحدث التوجّهات في عالم النشر والصناعات الإبداعية

نظم مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ينظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية يومي 21 و22 آيار /مايو 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. يأتي ذلك ضمن فعاليات الدورة الثانية والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.


اقرأ أيضاً : نصائح لاستثمار الشركات موظفيها وتطوير مهاراتهم


 ويركّز المؤتمر هذا العام على تطويع السرد القصصي، بمشاركة نخبة متنوعة من الناشرين والمترجمين وصنّاع المحتوى وروّاد الأعمال من مختلف دول العالم.

ويستعرض المؤتمر في دورته الجديدة أحدث التوجّهات في عالم النشر والصناعات الإبداعية، مستكملاً النجاح الذي حقّقه في دورته الأولى التي عُقدت في العام الماضي، بوصفه منبراً للحوار وتبادل المعرفة بين صنّاع المحتوى الإبداعي والنشر في الأسواق العربية، للإسهام في اكتشاف آفاق جديدة للنموّ وفرص للتعاون في مختلف المجالات الإبداعية. وكانت الدورة الأولى قد استقطبت أكثر من 380 مشاركاً، واستضافت 35 متحدّثاً من مختلف القطاعات الإبداعية، في النشر وصناعة الأفلام والبثّ المرئي والألعاب الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي.

يتبنى المؤتمر هذا العام موضوع "تطويع السرد القصصي"، فيطرح العديد من القضايا المرتبطة بهذا العنوان، مثل الخيال العربي والتعليم الترفيهي والتقنيات الناشئة وتأثير أدوات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى والإبداع البشري. ويشهد المؤتمر أيضاً تنظيم ورش عمل احترافية، لتسليط الضوء على مستجدّات إثراء المحتوى باللغة العربية وأفضل ممارساته في المنصّات الإبداعية والوسائط التقنية الحديثة. ويستضيف متحدّثين رئيسين وينظّم جلسات نقاشية وفعّاليات للتعارف وورش للعمل، بما يجعله منصّة لروّاد الأعمال من الناشرين وممثّلي الصناعات الإبداعية للتواصل واستكشاف سبل التعاون على الصعيدين العربي والعالمي.

وتشمل قائمة المتحدّثين الرئيسين في المؤتمر هذا العام مؤلّف القصص المصوّرة المشهور عالمياً براين مايكل، ومؤلّفة الكتب الأكثر مبيعاً اليابانية بنانا يوشيموتو، والمؤلّف وكاتب السيناريو أحمد مراد، والخبير الرائد في الذكاء الاصطناعي محمد جودت، وغيرهم.

وينظم المؤتمر هذا العام معرضاً جديداً يعرض الاستخدامات المبتكرة لتقنيات سرد القصص، وتشارك فيه مجموعة من أبرز العلامات التجارية الرائدة إقليمياً وعالمياً، مثل شركة طماطم المتخصصة بالألعاب الإلكترونية، وشركة مجرّة التي تقدّم خدمات المحتوى العربي على الإنترنت، وشركة إنتاج الأفلام والمحتوى الترفيهي الإماراتية «إيمج نيشن» الحائزة على عدّة جوائز، وشركة التقنية العالمية أمازون.

وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: «تُشكل المرحلة الحالية توقيتاً مثالياً لدفع عجلة النموّ وفتح باب الفرص أمام قطاع النشر والصناعات الإبداعية في العالم العربي. إذ يوفر التراث الإماراتي بغناه وإبداعاته والثقافة المعاصرة إمكانات كبيرة للتعاون وابتكار أساليب عمل جديدة. ويؤدّي المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية، من خلال استقطابه مشاركين من مختلف المناطق والتخصّصات، دوراً مهماً في دعم المنظومة الثقافية، والإسهام في بلورة مستقبل الأجيال القادمة».

وأفاد سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: «يسعدنا أن نعلن عن الدورة الثانية من المؤتمر الدولي للنشر والصناعات الإبداعية العربية، بعد النجاح الذي حقّقه في دورته الأولى. وهو يشكّل فرصة فريدة لالتقاء المهنيين في صناعات النشر والإبداع الذين يعملون في السوق العربية أو يتعاملون معها، واكتشاف أحدث التطّورات في النشر وتبادل الخبرات وإقامة علاقات جديدة».

وأضاف: «يسلّط المؤتمر هذا العام الضوء على الإمكانات الكبيرة والمواهب المبدعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع رواية القصص وصناعة المحتوى، التي تسهم بفاعلية في رسم مستقبل هذا القطاع في الأسواق المحلية بما تمتلك من قدرة كبيرة على الابتكار والإبداع، ويسعى إلى تطويرها ودفعها للانطلاق نحو الأسواق العالمية». 

أخبار ذات صلة

newsletter