Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وفاة وإصابة بتصادم 4 مركبات في جبل الزهور بعمان | رؤيا الإخباري

وفاة وإصابة بتصادم 4 مركبات في جبل الزهور بعمان

الأردن
نشر: 2023-05-15 14:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تصادم مركبتين
تصادم مركبتين
  • حوادث السير تلقي بظلالها على الأردنيين 
  • السرعة أبرز الأسباب الرئيسية للاصطدامات المرورية والحوادث

أفاد مصدر أمني بأنه وقع حادث تصادم، الاثنين  بين (4) مركبات في منطقة نزول مدارس الحكومة بجبل الزهور أسفر عنه وفاة وإصابة واحدة .

وقال لـ"رؤيا" إنه تم إسعاف الإصابة ووصفت بالمتوسطة وأخليت الوفاة إلى مستشفى البشير.


اقرأ أيضاً : "الاستراتيجيات الأردني": نحو 58% من إجمالي الحوادث مسؤول عنها من هم تحت سن41 عاما


وفي هذا السياق،  أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني أبرز نقاط الضعف في قطاع النقل في الأردن بحسب ما جاء في رؤية التحديث الاقتصادي؛ وهي كل من ضعف البنية التحتية للطرق والسكك الحديدية، والاعتماد الرئيسي على السيارات الخاصة، نتيجة النقص الكبير في وسائل النقل العام، وما ينتج عنها من ازدحام.

وبحسب رؤية التحديث الاقتصادي، فقد شمل محور "النقل والخدمات اللوجستية" 16 مبادرة يبلغ اجمالي استثماراتها المتوقعة بـ 3.1 مليار دينار أردني ما بين الأعوام (2022-2033). ويشكل هذا المبلغ 7.5% من إجمالي التمويل المطلوب لرؤية التحديث الاقتصادي الذي يبلغ 41.4 مليار دينار أردني. حيث اشتملت بعض هذه المبادرات على تحسين البنية التحتية لقطاع النقل وخدماته، ووضع خطة شمولية لتطوير النقل العام في جميع أرجاء المملكة، ووضع سياسات السلامة المرورية، بالإضافة إلى تعزيز روابط النقل الإقليمي.

وفيات الأطفال

واستعرض المنتدى بعض المشاهدات من تقرير "إصابات حوادث الطرق" الصادر عن منظمة الصحة العالمية في حزيران /يونيو 2022؛ مشيراً إلى أن إصابات الحوادث على الطرق تعتبر السبب الرئيسي لوفيات الأطفال والشباب بين أعمار 5 - 29 عاماً، إذ يتوفى ما يقارب من 1.3 مليون شخصاً كل عام نتيجة الحوادث المرورية على الطرقات. كما أن 93% من وفيات الحوادث على الطرق في العالم تقع في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل. وتمتلك هذه الدول ما يقارب 60% من المركبات في العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحوادث المرورية تُكلِّف معظم دول العالم حوالي 3% من نسبة ناتجها المحلي الإجمالي.

السرعة السبب الرئيس

وفي هذا السياق، بين المنتدى أبرز الأسباب الرئيسية للاصطدامات المرورية والحوادث، وفق تقرير منظمة الصحة العالمية، وهي كل من السرعة، حيث أن كل زيادة بنسبة 1% في متوسط السرعة، ينتج عنها زيادة في خطر الحوادث المميتة بنسبة 4%، وفي خطر الاصطدامات الخطيرة بنسبة 3% . والقيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، حيث أنها تزيد من نسبة خطر وقوع الحوادث المرورية، وتزداد نسبة الخطر بشكل تصاعدي مع ازدياد نسبة تركّز الكحول في دم السائق. 

أخبار ذات صلة

newsletter