السعودية تقرر استئناف استيراد "الخراف" الأردنية

اقتصاد
نشر: 2023-05-14 16:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
خراف بلدية في إحدى الحضائر الأردن
خراف بلدية في إحدى الحضائر الأردن
  • الزراعة لرؤيا: وقف استيراد الأغنام والأبقار هو إجراء احترازي تقوم به الدول

قررت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، الأحد، استئناف استيراد الخراف الأردنية، بعد بعد وقف استيرادها احترازيا، وفقا لما أفاد مصدر "لرؤيا".


اقرأ أيضاً : أبو نقطة يوضح حول استئناف السعودية استيراد الأغنام من الأردن


وأكدت وزارة الزراعة لاحقا، أن السعودية رفعت الأحد الحظر المؤقت الذي كانت قد فرضته على صادرات الأردن من الأغنام.

وبحسب بيان للوزارة، جاء هذا الإجراء من قبل السعودية بعد إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية على موقعها انتهاء مرض الحمى القلاعية في الأردن، والتي كانت قد أصابت الأبقار في منطقة محددة وبعد اطلاع السلطات البيطرية السعودية على إجراءات وزارة الزراعة التي أدت الى انتهاء الحالة وبناء على التنسيقات المستمرة، تم رفع اسم الأردن على المنصة التي يتم تقديم طلبات استيراد الأغنام عليها.

وكانت الأردن قد أعلمت المنظمة الدولية بحدوث الإصابة منذ الإعلان عن نتائج المختبرات التي أكدت إصابة الأبقار في مزارع الضليل بعترة جديدة من فيروس الحمى القلاعية.

بدء استقبال طلبات الاستيراد

أعلنت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بدء استقبال طلبات الاستيراد على منصة الكترونية، بعد قرار رفع الحظر عن الأغنام الأردنية. 

تاليا رابط منصة تقديم طلبات الاستيراد التي أعلنتها السعودية

إضغط هنا

سبب تعليق الاستيراد

وصرح مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية علي أبو نقطة، لرؤيا، في وقت سابق الأحد، أن السعودية علقت استيراد الأغنام من الأردن بشكل مؤقت في شباط/ فبراير الماضي بعد انتشار الحمى القلاعية بين الأبقار.
وأشار إلى أن وقف استيراد الأغنام والأبقار هو إجراء احترازي تقوم به الدول، وما قامت به السعودية إجراء مؤقت، مبينا أنه تم تصدير أعداد محدودة من الأغنام إلى إلى دول آخرى جوا خلال الفترة الماضية.

وأوضح أبو نقطة أنه في حال الإصابة بأي مرض يتم إبلاغ منظمة عالمية للصحة الحيوانية، وعند انتهاء المرض يتم أيضا إبلاغ المنظمة.

ولفت إلى أن هناك وضع خاص بين الأردن والسعودية كونها المستورد الرئيسي للأغنام الأردنية، مؤكدا أن "الخروف الأردني" مرغوب على المائدة الخليجية.

أخبار ذات صلة

newsletter