الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره لشهر نيسان

الأردن
نشر: 2023-05-14 15:51 آخر تحديث: 2023-05-14 15:57
صورة لشخص متفائل من ذوي الإعاقة
صورة لشخص متفائل من ذوي الإعاقة
  • إطار توسيع مظلة العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة

أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تقريره الدوري الشهري حول أبرز إنجازاته في شهر نيسان/ابريل/2023.

وأقر مجلس الوزراء نظامًا معدلًا لنظام بدائل الإيواء والخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية للعام 2023،ويأتي هذا النظام في إطار توسيع مظلة العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة، عن طريق الخدمات المساندة والبدائل، والتركيز على خدمات الدمج الأسري للأسر البيولوجية والأسر البديلة، وتحديد المحكمة المختصة بإصدار أمر إلحاق الشخص ذي الإعاقة بالأسرة حسب الفئة العمرية.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن إضافة خدمات جديدة على تطبيق سند


ويتم تنظيم ترخيص بدائل الإيواء والخدمات المساندة عن طريق لجنة فنية متخصصة.

وتم إقرار التعليمات المعدلة لإصدار البطاقة التعريفية بتعديل المادة 4/ أ، التي تتعلق بتشكيل لجنة تشخيص الإعاقة الحركية، من خلال منح المجلس صلاحيات تفويض أي جهة للقيام بمهام لجنة الإعاقات الجسدية وفق الشروط التي يحددها المجلس.

كما أكمل المجلس برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة، وشارك فيها 162 متدربًا ومتدربة، مع التركيز على إتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلبات وصولهم إلى الخدمات العامة والمرافق الرياضية والشبابية وخدمات الاتصالات.

كما أعلن المجلس عن توفيره خدمات الاستشارة والتوجيه للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وذلك من خلال قنوات الاتصال المختلفة مثل الهاتف والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد المجلس في التقرير على أهمية توفير بيئة ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتشجيع المؤسسات والجهات المختلفة على توفير الخدمات والمرافق المناسبة لهم.

وأشار المجلس إلى أنه سيواصل العمل على تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتحسين جودتها وتوفيرها بشكل شامل وفعال، وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها.

أخبار ذات صلة

newsletter